الثلاثاء، 4 يونيو 2013

أسباب غير متوقعة تعمل على زيادة ضغط الدم



ينتشر ارتفاع ضغط الدم بشكل واسع في المجتمعات, حيث يعتبر قياس ضغط الدم الذي يفوق 90/140 ارتفاعا في ضغط الدم, على الرغم من عدم وجود سبب محدد لارتفاع ضغط الدم, إلا أن الحمية الغذائية المتبعة لها دور كبير في ضغط الدم, وكما أن السمنة و قلة النشاط الجسدي لها دور كبير, و في ما يلي بعض الأسباب الغير شائعة في ارتفاع ضغط الدم.

> اضطرابات الغدة الدرقية

يوجد بعض حالات الغدة الدرقية التي تعمل على رفع ضغط الدم, و من الحالات التي تعمل على زيادة ضغط الدم, هي متلازمة كوشينغ و تضخم الغدة الكظرية, إن هاتان الحلتان تعملان على إيجاد خلل في نسب الغدة الدرقية, مثل ألدوستيرونية و ورم القواتم.

> توقف التنفس أثناء النوم

إن هذه الحالة إن لم يتم علاجها, يمكن لها أن تعمل على زيادة ضغط الدم بحيث يعتبر مرض, و كما ان في حالات متقدمة دون علاج, يمكن أن تتسبب في حدوث سكتة قلبية أو جلطات.

> الحمل

في حالات نادرة, تصاب السيدات بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل, و ما يزيد من فرصة الإصابة بارتفاع ضغط الدم, إذا كانت السيدة الحمال بعمر يزيد عن 35 عام, و تعمل بتوأم أو لديها مرض السكري أو مشاكل في الكلى.

> مشاكل الكلى

إذا كان الكلى لا يعمل بالشكل السليم, يمكن له أن يزيد من ضغط الدم, و إن وجود الخراج (القيح) في الكلى يعمل على زيادة كبيرة في ضغط الدم, و كما أن عدم قدرة الكلى على تصفية الفضلات بشكل جيدة يعمل على ارتفاع ضغط الدم.

> مضاعفات مرض السكري

إن هذه الحالة مرتبطة بعمل الكلى, حيث أن الخلل بنسب السكر في الدم, يعمل على وجود خلل في تصفية الفضلات داخل الكبد, و بالتالي يقوم بزيادة ضغط الدم.

> تضيق الشريان الأبهر (الأورطي)

إن هذه الحالة نادرة, و تحدث كخلل في الولادة, حيث أن هذا الشريان يكون أضيق من الوضع الطبيعي, و يجبر القلب على العمل بشكل أكبر كي يؤمن الدم اللازم, و هذا بدورة يعمل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق