الأحد، 30 يونيو 2013

صحتك في رمضان


من الأخطاء الشائعة خلال شهر رمضان، الإقبال الكبير إلى حد النهم على كل ما لذ وطاب تحت ذريعة أن نفس الصائم تشتهي المأكولات والحلويات لأن جسمه يحتاج إلى ما يزوده بالطاقة. فنراه عند الإفطار ينقض على الأكل، ليلتهم كل ما توفر له. لكن الجدير بالذكر، أن لشهر رمضان نمط حياتي مختلف عن باقي شهور السنة من حيث عدد الوجبات ومحتواها مما يتطلّب تنظيم الغذاء واختيار ما هو صحي ومفيد.

يتماشى الإفطار الصحي مع التقاليد: إبتداءً بحبتي تمر، ثمّ كوب من الماء، ثم بدء الإفطار مع طبق ساخن من الشوربة، السلطة ثم الوجبة الرئيسية. وبالطبع يبقى الإعتدال في تناول الطعام هو العامل الرئيسي في الصحة الجيّدة!

أولاً، تعتبر 2-3 حبات تمر كافية لتفطري عليها: فالتمر غني بالسعرات الحرارية و العناصر الغذائية المفيدة للجسم وبالتالي تناول كمية معتدلة منه تساعد في المحافظة على الحيوية طوال هذا الشهر والمحافظة على الوزن الصحي.

ثانياً، عليكِ شرب كمية وافرة من الماء (على الأقل 8 أكواب من الماء يومياً)، كميات قليلة في فترات متقطعة من أجل تفادي أي انزعاج أو نفخة، وبالتالي تجنب الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح، البهارات، التوابل كالمعلبات، المكسرات المملحة، المخللات التي قد تزيد شعورك بالعطش.
تناولي المشروبات الرمضانية باعتدال كالجلاب وقمرالدين؛ على الرغم من أنها تشكل مصدراً جيداً للسكر والفيتامينات، إلا أنها غنية بالسعرات الحرارية. لتروي عطشك، اختاري الماء أولاً.
ثالثاً، للشوربة أهمية كبيرة في تليين المعدة والتعويض عن السوائل التي خسرها الجسم بعد نهار طويل من الصوم، وتحضير الجهاز الهضمي لاستيعاب كامل الوجبة. كما أنّ تناولها بتروٍّ خلال الإفطار يساعد على الشعور بالشبع ويجنّب تناول كميات كبيرة من الوجبة الأساسية والحلويات. إجعلي الشوربة غنية بكمية وافرة من الخضار مثل البروكلي والسبانخ والبازيللاء واللوبية والكوسا والجزر، التي تضيف الفيتامينات والمعادن اليها وتغنيها بالألياف الضرورية لصحة الجهاز الهضمي.
أما الطبق الرئيسي المتوازن فيجب أن يحتوي على نوع من النشويات مثل الأرز، المعكرونة، البطاطس، أو البرغل، ونوع من اللحوم قليلة الدسم مثل اللحم الأحمر، الدجاج، أو السمك الضرورية لتجديد خلايا الجسم ومنح الشعور بالشبع بالإضافة إلى الخضار المطبوخة. كما يجب إختيار طرق طبخ صحّيةَ مثل الشوي، السلق، الطهو على البخار وإضافة النكهات الشهية إلى الوصفات كالتوابل والأعشاب عوضاً عن الصلصات الدسمة.
للحصول على الفيتامينات والمعادن الأساسية للصحة الجيدة خلال شهر رمضان المبارك، تناولي الكثير من الفواكه والخضار الطازجة، واحرصي أن تتضمّن الإفطارات أطباقاً من الشوربة الغنية بالخضار!
يمكنك مثلاً أن تأخذي نوعاً واحداً من الحلوى التي تحبينها كل يوم بحيث لا تتجاوز القطعة التي اخترتها مقدار حجم ثلاثة أصابع. يمكنك تحضيرها بسعرات حرارية منخفضة في المنزل من خلال استعمال الحليب القليل الدسم والقشطة قليلة الدسم، واستعمال كمية معتدلة من الزيوت والسكر. يفضل تناولها بعد ساعتين الى ثلاثة من تناول الإفطار كي لا تسبب في تأخير عملية الهضم و اضطراب مستوى السكر في الدم مما يؤدي إلى ازدياد الرغبة في تناول المزيد من الحلويات!
أما بالنسبة للسحور، فهو يقوّي الصائمين وينشّطهم كما يمنع الإحساس بالجوع والعطش خلال نهار الصوم الطويل. هذه الوجبة يجب أن تكون غنية بالنشويات البطيئة الإمتصاص كخبز القمح الكامل، الأرز أو رقائق الفطور الكاملة التي تساهم في المحافظة على مستوى السكر في الدم، كذلك كوب من الحليب قليل الدسم أواللبنة أو الجبنة البيضاء.
للتخلّص من السعرات الحرارية الإضافية وللمحافظة على النشاط، يُنصح بممارسة رياضة المشي يومياً، بعد تناول الإفطار بساعتين لتسنحي بعض الوقت لهضم الأكل.
قد يؤدي التغيير في روتين تناول الطعام إلى حدوث الإمساك. لكي تتجنبي حدوث هذا الأمر احرصي على أن تتناولي كمية وافرة من الخضار والفاكهة والحبوب الكاملة والبقوليات. اشربي كمية كافية من الماء، وحاولي أن تمارسي نوع من النشاط البدني خلال يومك.

الخميس، 27 يونيو 2013

6 أشياء يبحث عنها الرجل في المرأة كي يتزوجها



في دراسة بعنوان «رجل اليوم» للدكتورة البرازيلية باتريسيا مورايس المتخصصة بعلم الاجتماع، تحدثت عن رجل العصر الحالي والزواج فقالت: «إن الرجل لم يعد مهتمًا بالزواج لإنجاب الأولاد وتأسيس عائلة كبيرة، بل للمتعة فقط، حتى أن عدد الرجال الذين يمتنعون عن الزواج في ارتفاع مقلق بالنسبة للنساء، ورغم ذلك مازالت هناك أعداد كبيرة منهم يرغبون في الزواج، ويبحثون عن المرأة المناسبة».

 جدال ساخن

 بجدال ساخن عرضت الدراسة الصفات التي يبحث عنها الرجل في المرأة لكي يتزوجها، وأشارت إلى أن فكرة الزواج أصبحت «موضة قديمة»، وإلى أن من تسبب في ذلك هن بعض النساء اللواتي يقعن في الغرام المحرم مع رجل أو أكثر من دون زواج. تستدرك باتريسيا: «الرجل لم يعد قلقًا حول إيجاد شريكة لإقامة علاقة حميمة معها من دون أي التزام، وهذا أمر معروف وشائع في المجتمعات الغربية بشكل خاص، وانتشر أيضًا في المجتمعات العربية». للأسف.!!

 قصص التعارف المترافقة بعاطفة الحب، حسب كثير من الخبراء، تعتبر أقوى وقابلة للديمومة، أما القصص غير المترافقة بأية مشاعر فتعتبر «نزوة سطحية آنية» لا معنى لها. والرجل سيتزوج حتمًا إذا وجد في المرأة الصفات التي يرغبها.

 6 نصائح الزميها

 خلصت الدكتورة باتريسيا مورايس المتخصصة بعلم الاجتماع، والتي دافعت عن فكرة زواج الرجل، إلى أن الرجال يبحثون عادة عن ست صفات في المرأة ليقتنعوا بفكرة الزواج وهي:

 أولاً: لغة التواصل الجيدة

إن الرجل بشكل عام لا يحب أن يكرر ما يقول لكي يفهمه الآخرون، بعكس المرأة التي تحب تكرار وتوجيه أسئلة كثيرة حول موضوع واحد؛ لكي تفهمه بشكل كامل. ولذلك فإن الرجل يحب المرأة التي تفهمه بشكل سريع، ولا تحرجه أو تتعبه بأسئلة كثيرة وأحاديث فيها التكرار. علّقت باتريسا: «الرجل يشعر بالتعب من تكرار حديث واحد لمرات كثيرة».

 ثانيًا: عدم التحكم به

هو لا يحب أن تتحكم به امرأة؛ لأنه معروف -ومنذ الأزل- بأن تحركاته أكثر منها، وموضوع التحكم يعتبر أمرًا غير مسموح به عنده، وبخاصة أولئك الذين بدأ عراكهم مع مشاكل الحياة ومصاعبها في سن صغيرة، ووجدوا أنفسهم في حركة دائمة لمقارعة متاعب الحياة. وعندما تستقر أمورهم لا يقبلون أن تأتي امرأة وتحد من تحركاتهم التي كان فيها من الحرية الكثير.

 ثالثًا: أن تكون مستقرة عاطفيًا

هو لا يحب التقلبات العاطفية للمرأة؛ لأنه قد يسيء فهم ذلك ويفقد الثقة بها. لكن الغالبية العظمى من النساء يتعرضن لتقلبات وبخاصة عندما يتقدمن في العمر. وإن كانت بعض هذه التقلبات ناتجة عن التغيرات الهرمونية الكثيرة التي تتعرض لها المرأة، فإن سلوكها العام يجب أن يكون متماسكًا؛ لكي يحافظ الرجل على ثقته بها.

رابعًا: الالتزام الجاد

ثبت في العديد من الدراسات العالمية أنه إذا قرر الرجل الالتزام بشيء فإنه يتفوق على المرأة في ذلك. ولذلك، بحسب رأي باتريسيا، إذا كان جادًا ومقتنعًا بالزواج فإنه يريد أن تكون المرأة التي بجانبه جادة في التزامها بالزواج ومتطلباته. فهو لا يحب السهلة الانقياد؛ لأن ذلك أيضًا يهز ثقته بها.

خامسًا: أن تكون ناضجة في التفكير

الأمر الأكثر أهمية في الزواج هو تقارب التفكير بين الطرفين والنضوج سواء إن كان في الأحاديث المتبادلة أو التصرفات، فنسبة كبيرة من النساء لا يستطعن الوصول إلى درجة النضوج الفكري الذي يبحث عنه الرجل. فالنضوج الفكري عند بعض النساء، يساهم في تجنب سوء الفهم في الأحاديث المتبادلة.

سادسًا: ألا تكون غيرتها كبيرة

إن المرأة التي تزيد غيرتها على الحد المقبول تتعب الرجل كثيرًا وتؤرقه؛ فهو لا يحب أن يتعرض لأسئلة كثيرة ليست في محلها حول نشاطاته؛ طالما أنه مخلص لزوجته.

الأربعاء، 26 يونيو 2013

اكتشفي الأسباب الرئيسية للإكتئاب




يعود تقلب المزاج الذي يصيب غالبية النساء في معظم مراحل حياتهن إلى الاختلال الهرموني الناتج عن النقص في إفراز هرموني “الاستروجين” و”البروجسترون” خصوصاً في مرحلة انقطاع الطمث أو إلى الإفراط في إفراز هرمون “التستسترون” عن معدّلاته الطبيعية، ما ينتج نشاطاً زائداً في الأداء وعدائية في السلوك وقد يسبب نقص هرمون “التستسترون” الإكتئاب وفقد الشعور بالاهتمام وضعف النشاط وحالات من التعب المزمن أن المواظبة على اتباع الحميات الغذائية التي تفتقر إلى الفيتامينات والمعادن لفترات طويلة قد تضعف قدرة الجسم على التحكم في سكر الدم، مسببة اضطراباً في إفراز الهرمونات وسوءاً في حالة المزاج وزيادة الضغط النفسي.
ولتفادي هذه العوارض ننصحك بالتالي :
1- تناول غذاء متوازن غني بالعناصر الغذائية ومدعم بالألياف لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن لضبط سكر الدم والهرمونات ورفع معدل الأيض.
2- تناول المكملات المناسبة بعد استشارة الطبيب.
3- تناول المنتجات العضوية من الفاكهة والخضر الخالية من المواد الكيميائية والمبيدات الحشرية.
4- التخفيف من استهلاك اللحوم ذات الشحم ومنتجات الألبان كاملة الدسم.
5- تجنب الوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة التي تؤثر على أداء الغدة الكظرية ومعدل إفرازها للهرمونات.
6- تجنب الأطعمة المصنعة أو المعلبة أو المضاف إليها منكهات الطعم.
7- تناول الأطعمة الغنية بالألياف ومضادات الأكسدة كالخضر والفاكهة لاحتوائها على نسبة عالية من الماء الذي يخلص الجسم من السموم وينشط الدورة الدموية.
8-  الإقلاع عن التدخين والحد من استهلاك الكافيين الموجود في المنبهات كالقهوة والشاي بالإضافة إلى المشروبات الغازية.

الثلاثاء، 25 يونيو 2013

نصائح مفيدة ليوم صيام حار وطويل


هناك بعض النصائح الهامة التى يمكن من خلال اتباعها تجنب أى إجهاد خلال الصوم، وهى:

1 – كلوا واشربوا ولا تسرفوا. هى آية فى كتاب الله، جمعت علم الغذاء كله فى ثلاث كلمات، فإذا جاء شهر رمضان الكريم، والتزمنا بهذه الآية، وتجنبنا الإفراط فى تناول الدهون والحلويات والأطعمة الثقيلة، سنجد فى الصوم راحة صحية كبيرة.

2 – لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر. حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم متفق عليه، وفى التعجيل بالإفطار آثار صحية ونفسية هامة، فالصائم يكون فى ذلك الوقت بحاجة ماسة إلى ما يعوضه عما فقد من ماء وطاقة أثناء النهار والتأخير فى الإفطار يزيد من انخفاض سكر الدم، مما يؤدى إلى شعور بالهبوط والإعياء العام، وفى ذلك تعذيب نفسى لا طائل منه، ولا ترضاه الشريعة السمحاء.

3- إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر. وهذا حديث آخر لرسول الله صلى الله عليه، فالصائم عند الإفطار بحاجة إلى مصدر سكرى سريع، يدفع عنه الجوع، حيث يحتوى التمر على كمية من الألياف مما يقى من الإمساك، ويعطى الإنسان شعورا بالامتلاء فلا يكثر الصائم من تناول مختلف أنواع الطعام.

4- أفطر على مرحلتين. فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعجل فطره على تمرات أو ماء، ثم يعجل صلاة المغرب، ويقدمها على إكمال طعام إفطاره، وفى ذلك حكمة نبوية رائعة، فتناول شىء من التمر والماء ينبه المعدة تنبيها حقيقيا، وخلال فترة الصلاة تقوم المعدة بامتصاص المادة السكرية والماء، ويزول الشعور بالعطش والجوع، ويعود الصائم بعد الصلاة إلى إكمال إفطاره، وقد زال عنه الشعور بالهم، ومن المعروف أن تناول كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة وبسرعة قد يؤدى إلى انتفاخ المعدة، وحدوث تلبك معوى وعسر هضم.

5- اختر لنفسك غذاء صحيا متكاملا. فاحرص على أن يكون غذاؤك متنوعا وشاملا لكافة العناصر الغذائية، واجعل فى طعام إفطارك مقدارا جيدا من السلطة، فهى غنية بالألياف، كما تعطيك إحساسا بالامتلاء والشبع، فتأكل كمية أقل من باقى الطعام، وتجنب التوابل البهارات والمخللات قدر الإمكان، كما يستحسن تجنب المقليات والمسبكات، فقد تسبب عسر الهضم وتلبك الأمعاء.

6 – تناول وجبة السحور. ولا شك فى أن تناول السحور يفيد فى منع حدوث الإعياء والصداع أثناء نهار رمضان، ويخفف من الشعور بالعطش الشديد، كما حث الرسول صلى الله عليه وسلم على تأخير السحور، فقال: “ما تزال أمتى بخير ما عجلوا الإفطار وأخروا السحور”. ويستحسن أن يحتوى طعام السحور على أغذية سهلة الهضم، كاللبن الزبادى، والعسل، والفواكه، وغيرها.

7- وصية لتجنب الإحساس بالعطش. حاول تجنب الأغذية الشديدة الملوحة، والتوابل والبهارات، وخاصة عند السحور لأنها تزيد الإحساس بالعطش، واشرب كمية كافية من الماء مع عدم المبالغة فى ذلك.

8- وصية لتجنب الإمساك. وإذا كنت ممن يصابون بالإمساك، فأكثر من تناول الأغذية الغنية بالألياف الموجودة فى السلطات والبقول والفواكه والخضار، وحاول أن تكثر من الفواكه بدلا من الحلويات الرمضانية، واحرص على صلاة التراويح وأداء النشاط الحركى المعتاد.

9- تجنب النوم بعد الإفطار بعض الناس يلجأ إلى النوم بعد الإفطار والحقيقة، فإن النوم بعد تناول وجبة طعام كبيرة ودسمة قد يزيد من خمول الإنسان وكسله، ولا بأس من الاسترخاء قليلا بعد تناول الطعام، وتظل النصيحة الذهبية لهؤلاء الناس هى ضرورة الاعتدال فى تناول طعامهم، ثم النهوض لصلاة العشاء والتراويح، فهى تساعد على هضم الطعام، وتعيد لهم نشاطهم وحيويتهم.

10- رمضان فرصة للتوقف على التدخين. من المؤكد أن فوائد التوقف عن التدخين تبدأ منذ اليوم الأول الذى يقلع فيه المرء عن التدخين، فعند توقفه عن التدخين يبدأ الدم يمتص الأوكسجين بدلا من غاز أول أكسيد الكربون السام، وبذلك تستقبل أعضاء الجسم دما مليئا بالأوكسجين، وتخف الأعباء الملقاة على القلب شيئا فشيئا.

11- لا تغضب. حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فماذا يفعل الغضب فى رمضان؟ من المعلوم أن الغضب يزيد من إفراز هرمون الأدرينالين فى الجسم بمقدار كبير، وإذا ما حدث ذلك فى أول الصيام (أى أثناء هضم الطعام) فقد يضطرب الهضم ويسوء الامتصاص، وإذا حدث أثناء النهار تحول شىء من الجليكوجين فى الكبد إلى سكر الجلوكوز ليمد الجسم بطاقة تدفعه للخناق، وهى بالطبع طاقة ضائعة. وقد يؤدى ارتفاع الأدرينالين إلى حدوث نوبة ذبحة صدرية عند المصابين بهذا المرض، كما أن التعرض المتكرر للضغوط النفسية يزيد من تشكل النوع الضار من الكولسترول، وهو أحد الأسباب الرئيسية لتصلب الشرايين.

12- المرأة الحامل والمرضعة. ينبغى على الحامل والمرضع استشارة الطبيب، فإذا سمح لها بالصيام فينبغى عليها عدم التهام كمية كبيرة من الطعام عند الإفطار، وتوزيع طعام الإفطار المعتدل إلى وجبتين: الأولى عند الإفطار، والباقى بعد أربع ساعات، كما تنصح بتأخير وجبة السحور، والإكثار من اللبن الزبادى، والإقلال من الطعام الدسم والحلويات. أما المرضعة فإن صامت فيجب أن توفر للمولود كمية إضافية من الماء والسوائل ليشربها خلال ساعات الحر، بجانب الرضاعة من ثدى الأم وعليها الاهتمام بغذائها من حيث الكمية والنوعية، كما ينبغى أن تكثر من الرضعات فى الفترة بين الإفطار والسحور، فإذا ما شعرت بالتعب والإرهاق فعليها إنهاء صومها واستشارة الطبيب.

** أسأل الله أن يحل علينا وعليكم رمضان ونحن في تمام الصحة والعافية.

الاثنين، 24 يونيو 2013

بالصور حيوانات غريبة من فصائل معروفة

مخلوقات غريبة بسبب أننا لا نشاهدها كثيراً، والأكثر غرابة أنها من فصائل معروفة لكن لها صفات مختلفة بشكل كبير.


حيوانات وطيور وحشرات قد تبدو مألوفة نظراً لأنها من فصائل شهيرة، ولكن الغريب أن لها صفات متفردة تجعلها أقرب للكائنات الخيالية، ربما فقط بسبب أننا لا نتوقع منها هذا


Large
1

الذئب ذو العرف

الذئب ذو العرف هو عضو في أسرة الكلبيات، التي تضم الكلاب والذئاب والثعالب، وهو حيوان كثيف الفراء وآذانه منتصبة، يقترب كثيراً في شكله من الذئب الأحمر مع استثناء واحد صارخ، وهي تلك الأرجل الحساسة التي تميزه وتجعله أشبه بالغزال الأفريقي. يعيش الذئب ذو العرف في الأراضي العشبية في أميركا الجنوبية، حيث الأنهار والكثير من الحشائش الطويلة، ويعتمد هذا الحيوان في الدفاع عن نفسه على قدرته العالية على مراقبة الحيوانات المفترسة.
Large
2

الليمور الطائر

يطلق عليه السنجاب الطائر، ويتميز بوسيلة فريدة من نوعها في التنقل بين الأشجار وذلك عبر طي الجلد الذي يغطي أطرافه ثم فرده مجدداً، فينزلق من فرع إلى فرع، ويعيش الليمور الطائر من الولادة وحتى الموت في الغابات المطيرة في جنوب شرق آسيا، ويمكن له أن يقطع أكثر من 320 قدماً (100 م) في قفزة واحدة.
Large
3

الظبي غيرينوك

الظباء تبدو جميلة بغض النظر عما تفعله، ولكن الظبي "غيرينوك" لديه قدرات أعلى من باقي الظباء، فهذه الفصيلة التي لديها رقاب ممدودة بشكل كبير ورقيقة وساقين أطول وأضعف من باقي الظباء، تستطيع الوقوف بشكل مستقيم على أرجلها الخلفية من أجل الأكل من الشجر مباشرة، وذلك بخلاف باقي الأنواع التي تلجأ لأكل حشائش الأرض.
Large
4

دولفين إيراوادي

هو نوع من الدلافين يعيش على طول سواحل ومصبات الأنهار في جنوب شرق آسيا، لا سيما في خليج البنغال قبالة الساحل الشرقي للهند، لديها بعض السمات الجسدية المميزة، والسلوك الفريد، مثل أنها تدفع الأسماك إلى شباك الصيادين، وهو مثال لا يصدق من التكيف مع البشر.
Large
5

الأيل المقنزع

أحد الحيوانات التي تعيش قبالة الغابات في الصين، وتتميز بالفراء الأسود الذي ينمو عادة على طول قمة رؤوسهم، وتلك الأنياب التي تشبه أنياب مصاص الدماء، والتي تستخدمها في القتال، كما تستخدها في تناول اللحوم.
Large
6

سيفونيا كلافاتا

هذه ليست نملة جاثمة على رأس الأخرى، إنه نوع من نطاط الشجر يُسمى "سيفونيا كلافاتا" يعيش في أميركا الوسطى، له شكل النملة، وبسبب منظره المقزز، لا يعتبر هذا النوع من النطاط طعاماً شهياً للحيوانات المفترسة، وقد تم اكتشافه عام 1788 من قبل "كاسبار سترول"، خبير علم الحشرات الألماني.
Large
7

غزلان الجنوب الحمراء

الغزلان المعروفة أيضاً باسم "مونتيجاك" الهندي، هي غزلان صغيرة تعيش في جنوب آسيا، وتتميز بأصوات مثل أصوات الكلاب تستخدمها في النباح عند الشعور بالخطر لتنبيه باقي الغزلان.
Large
8

صائد الذباب الملكي الأمازوني

طائر له ألوان رائعة مثل الطاووس، لكنه أقل شهرة، بسبب اعتماده على أكل الذباب، حجمه صغير نسبياً، يعيش في غابات الأمازون، وغالباً ما تكون الأنثى صفراء أو برتقالية.
Large
9

نمل الأسماك هوك

في أعماق حديقة فيراتشي الوطنية بكمبوديا تعيش الكثير من الأنواع الفريدة جداً من النمل، ومن بينها نملة الأسماك هوك، التي يعد موطنها الأصلي في التجويف الداخلي لأرضية الغابات، وهو نمل غير عادي نظراً لوجود نتوءات على ظهورها وهي آليات دفاعية، وقد تم اكتشاف هذا النوع من النمل وتوثيقه في عام 2007.
 
 
 
 
 

السبت، 22 يونيو 2013

طرق تنمية ذكاء الطفل


ينمو ذكاء الطفل من خلال اكتساب الخبرات وممارسة الانشطة المختلفة, سواء الانشطة البصرية أو السمعية وغيرها, وإليك عزيزتي الأم اهم النقاط لتنمية ذكاء الطفل منذ الصغر:
- التفاعل مع الطفل: حيث أكد الخبراء أن معانقة الطفل واللعب معه له تأثير قوي على تنمية ذكائه.
- التحدث إلي الطفل والقراءة له في مرحلة مبكرة حتي ولو كان لا يستوعب الكلمات. فقراءة الكتب واحدة من أهم الأنشطة التي تجعل الأطفال أذكياء.
- دع طفلك يلعب ألعاب الكمبيوتر التي تبني على الذكاء وحل الألغاز ضمن اطار متابعة منك.
- تنمية كلا الجانبين من الدماغ من خلال الأنشطة المختلفة, فاللغة وألعاب الذكاء تنمي الجانب الأيسر, بينما الرسم والفن والإبداع تنمي الجانب الأيمن.
- التغذية السليمة تساعد على بناء ونمو خلايا المخ, كما تقوي الذاكرة.
- تشجيع الطفل على ممارسة الرياضة, فالتمارين الرياضية لا تصنع فقط طفل قوي، ولكنها أيضا تجعل طفلك ذكي حيث تساعد التمارين علي زيادة تدفق الدم الى المخ، ويبني خلايا دماغية جديدة.
- اللعب ينمي مهارات الطفل الفكرية والاجتماعية والجسدية والعاطفية, بينما يساعده اللعب الجماعي على الجمع بين الأفكار وتعلم مهارات التعامل مع الآخرين.

سبعة أعراض مرضية لا يجب عليك تجاهلها




حذر تقرير طبى من تجاهل سبعة أعراض صحية، قد يعتبرها الشخص العادى "بسيطة"، إلا أنها فى واقع الأمر، قد تسبب الإعاقة أو حتى الوفاة، إذا تم تجاهلها، أو لم يتم معالجتها فوراً من قبل الطبيب المختص.
وذكر التقرير، الذى نُشر على موقع "بيتر مديسين" وفق "cnn"، أن هذه الأعراض، فى بعض الأحيان لن تكون لها أى تطورات، وستكون فى الغالب غير مؤذية، إلا أن نفس العرض قد يكون "إشارة"، أو "دليل"، على وجود مرض مزمن وخطير من الممكن تجنبه، لو تم تشخيصه مبكراً.
ودعا التقرير الشخص الذى يعانى من تلك الأعراض أن يستشير أحد الأطباء المختصين على وجه السرعة، مشيراً إلى أن الاستشارة المبكرة ستوفر أيضا مبالغ طائلة قد يتكبدها المريض، إذا ترك العرض ليتفاقم إلى مرض خطير.
والأعراض السبعة التى لا يجب تجاهلها هى:
ألم الصدر:
الألم الذى يشعر فيه المريض بأن قلبه يعتصر، قد يشير إلى أزمة قلبية، وفى هذه الحالة يجب على المريض أن يفتت قرص "أسبرين"، ويضعه تحت لسانه، ثم يتصل بالإسعاف فوراً.
وتشير منظمة القلب الأمريكية إلى أن النساء اللاواتى يعانين من نفس العرض، يشعرن بالغثيان وألم فى منطقة البطن والصدر، أو الفك أو الرقبة.
صعوبة مفاجئة فى النطق:
أى صعوبة مفاجئة فى النطق قد تكون إشارة لحدوث سكتة دماغية، لذا يجب التوجه للطوارئ فوراً، ومن العلامات الأخرى للسكتة، طمس أو فقدان للبصر خاصةً فى إحدى العينين، وشعور بالدوار بدون سبب واضح، أو حتى صداع مفاجئ.
البكاء بسهولة:
خاصةً إذا صاحبه صعوبة فى اتخاذ القرار، أو فى التركيز، أو حتى تذكر الأشياء، وإذا ما استمر هذا العرض لأكثر من أسبوعين، فيجب استشارة طبيب نفسى لأنه دليل على إمكانية حدوث اكتئاب مرضى.
العطش المزمن:
الشعور بالظمأً، والذى يصاحبه إحساس بالتعب غير المبرر، والالتهابات المتكررة، قد تكون إشارة على الإصابة بمرض السكرى.
وجود دم فى البول:
قد يكون الدم فى البول دليل على وجود التهاب فى الكلى أو المثانة، لكنه أيضاً من الممكن أن يكون دليلاً على وجود شىء أكثر خطورة، كوجود حصوة فى الكلى.
القروح غير العادية أو الكتل أو الآفات الجلدية:
وهذه الأعراض قد تكون علامات لوجود سرطان بالجلد، لذا يجب استشارة طبيب، خاصةً إذا كانت هذه الآفات الجلدية غريبة الشكل أو اللون.
صداع مزمن:
فى حالة حدوث صداع مزمن مفاجئ، يفضل الذهاب للطوارئ، لأنه قد يكون علامة لوجود التهاب بالأوعية الدموية أو ورم بالدماغ.

مع تمنياتي لكم بدوام الصحة والعافية.

اتيكيت التعامل مع النظارة الشمسية


فى الآونة الأخيرة لاقت النظارة الشمسية اهتمام بالغ من الشباب وخصوصا الفتيات حيث أصبحت جزء لا يتجزأ من الهندام الخارجى , بل وصل الحد عند بعض الفتيات اقبلهن على شراء نظارة تتناسب مع ألوان الملابس , ولهذا نقدم لك إرشادات عامة ستفيدك عند ارتداء النظارة الشمسية يمكن ان نطلق عليها "اتيكت التعامل مع النظارة الشمسية .
مبدئيا عليك تجنب وضع النظارات الشمسية في ظل غياب الشمس ، حتى لو كنت تتعرضين لهواء شديد حيث ان كثير من البنات يضعن النظارة فى المبانى المغلقة مع إن الهدف من وضع النظارة الشمسية هو حماية عينيك من أشعة الشمس.
ثانى محظور يجب ألا تقع هو عدم استخدامك لا النظارة الشمسية كـ "اكسسوار" لترفعي شعرك عن وجهك، فإذا دخلت إلى مكان مغلق لمدة محدودة، بإمكانك رفع النظارة عن عينيك بهذه الطريقة، ولكن لا يجب تركها على رأسك طوال النهار.
من المرفوض أن تحجب النظارة الشمسية نظرك عن الآخر  , بمعنى إنك لو التقيت بشخصٍ ما أو ألقيت عليه التحية، وجب عليك أن تخلعي النظارة عن عينيك احتراما له، وليبقى التواصل قائماً بينكما من خلال نظرات العيون . 
فى حالة أنك مثلا  تتناولين الغداء في المطعم، فلا يمكنك وضع النظارة الشمسية على الطاولة إلى جانب مفتاح السيارة وهاتفك المحمول. لأنه ليس مقبولاً أن تضعي أغراضك الشخصيية على الطاولة، بل عليكِ وضع النظارة الشّمسية في علبتها الخاصة في حقيبتك، فور نزعها عن وجهك.

3 كذبات تقولينها لنفسك!


الكذب بحد ذاتحه خلقٌ ذميم، فكيف إذا كذبنا على أنفسنا؟! نكذب على أنفسنا ونحن ندري، نكذب لكي نخدع النفس ونصبرها، نكذب على أنفسنا لدرجة التصديق أحياناً، لماذا نكذب على أنفسنا؟ وما هي أشهر الكذبات التي تكذبينها على نفسك؟
"سيتغيّر بعد الزواج": كثيرات هنّ النساء اللواتي يقنعن أنفسهنّ بأن الزواج هو تلك الممحاة التي تقضي على السيئات! ولكن عزيزتي، سأطرح عليك سؤالاً لا بدّ ان تسأليه لنفسك: ما هو القاسم المشترك بين الارتباط والتغيّر؟! وإذا كنت ستجيبين أنّ الحب هو تلك العصا السّحريه لا تنسي أنّ الحبّ نفسه إذا كان سيُغيّر طباع شريكك السيئة والتي تزعجك، فسيفعل ذلك منذ الدقيقة الأولى لارتباطكما، إذ لن ينتظر حتّى تتزوجان! وتذكّري دائماً أن من شبّ على طبع شاب عليه،فلا تصدقي الصوت الذي يصدح داخلك أنه سيتغير!
"أنا بحاجة لهذا الحذاء أو الحقيبة أو ...":هذه كذبةٌ خفيفة الظلّ نطلقها جميعنا على السواء بفعل عشقنا للتسوّق، لنبرر لأنفسنا أو للآخرين شراء حاجةٍ معيّنةٍ، لأنّ الحقيقة عند هذه الواقعة تتمثّل بكلمة "أريد" هذه القطعة أو تلك! لأنّ النتيجة تكون هنا خزانة مدججة بالألبسة التي لم نرتديها يوماً ولم نحتاج اليها بأي مناسبة!
"سأباشر الريجيم الاثنين المقبل": هذه أكثر الكذبات طرافة،  لأنّ الاثنين يذهب بمهبّ الثلاثاء التي تذهب بدورها بمهبّ الأربعاء، ليختفي الأسبوع بدوره بمهبّ الريح! ربّما تطلقين هذه الكذبة لمعرفتك الشديده بأنّه عليك التخلّص من وزنك الزائد و تؤجلين الامر قليلاً لرغبة لاواعية في نفسك للتخلّص منه نهائياً

15 طريقة للتغلب على الكآبة



جفف دموعك!

-الحياة يمكن الحصول ان تكون صعبة بعض الأحيان. لدينا نصائح لك للتغلب على الكآبة

البكاء

-لا تتحمل أكثرمن اللازم وتكتم بداخلك .

الصراخ

-ونحن لا نعني أن تصرخ فى شخص آخر، ولكن أن تخرج الطاقة الداخلية بمفردك في السيارة أو في المنزل

الحركة

-ليس فقط هو ممارسة جيدة للجسم، انها جيدة للدماغ أيضا! إنفاق الطاقة في ممارسة الرياضة البدنية تساعد على اتخاذ عقلك قبالة همومك وطريقة ممتازة للتخلص من التوتر

ابتسم

كل شيء يبدأ مع ابتسامة. محاولةالتفكير فى الأشياء التي تحبها

الغناء

الأغانى التى تشعرك بأنك بحالة جيدة .

الكلمات

الكلمات هي اسلحة جيدة جدا ضد الكابة

صوت الصوت

يجب أن يكون هناك شخص ما لديه من قوة، فقط مع صوتهم، لتهدئتك

العبارات

الخميس، 20 يونيو 2013

15 نصيحة ضرورية قبل أن تضعي المكياج




فى الآونة الأخيرة، أصبح أغلب الفتيات أكثر ميلا لإعداد ماكياج الخطوبة أو الزفاف بشكل خفيف وغير مبالغ فيه، لدرجة قد تدفع البعض للاستغناء عن خبير صالون التجميل وتنفيذ هذه المهمة بالمنزل.
إذا كنت من هؤلاء الفتيات وتستعدين لخوض تجربة إعداد ماكياج خطوبتك أو زفافك الخاص بنفسك.. فهذه 15 نصيحة يقدمها لك خبراء التجميل لضمان الحصول على ماكياج محترف وطلة ساحرة بسهولة تجعل أصدقاءك يسألونك عن سر هذا الماكياج الفاتن.
1- إذا كنت ترغبين فى تسمير بشرتك قبل الزفاف ، قومي بهذه العملية قبل موعد الزفاف بيومين على الأقل حيث إن الجلد يبدأ فى الاسمرار باليوم التالي ويكتسب اللون بطريقة مثالية مع دخول اليوم الثالث.
2- فى حالة إن كان زفافك أو خطوبتك بالصيف، احرصي على استخدام مستحضرات التجميل الخالية تماما من الزيوت خاصة كريم الأساس والكريم المرطب، واحتفظي بمنديل ماص للزيوت والعرق فى يدك فى أغلب الوقت.
3- أضواء الكاميرات تجعل ألوان ماكياجك أفتح درجتين مما هى عليه بالفعل، لذا احرصي على وضع الظلال بشكل مكثف عن المعتاد لتكون أكثر وضوحا فى الصور. وإذا كنت ستصنعين الماكياج بنفسك، اختبري الألوان فى يوم سابق ثم قومي بتصوير نفسك لإختبار درجة برزوها بالصور.
4- استخدمي الـ Primer بعد وضع الكريم المرطب وقبل وضع كريم الأساس، فهو يقوم بتثبيت كريم الأساس لمدة أطول ويسد المسامات العميقة لتسوية سطح البشرة فيمكنك وضع كريم الأساس وبقية ماكياجك بسهولة وضمان ثباته لأطول فترة ممكنة. جربي مستحضر Laura Mercier primer الذي يأتي بتركيبات متنوعة تتناسب مع مختلف أنواع البشرة.
5- احرصي على وضع كريم الأساس بواسطة اسفنجة أو فرشاة وليس بيدك لأن ذلك يضمن توزيع الكريم بشكل متساوٍ وتغطية البشرة بمثالية، فى حين أن ملامسة الوجه بالأيدي قد تنقل البكتيريا للبشرة. عند استخدام الإسفنجة، اضغطي بها على وجهك بدلا من مسح البشرة بها ليندمج الكريم بشكل أفضل مع البشرة.
6- ضعي الكونسيلر بعد وضع كريم الأساس وليس قبل ذلك حتى لا يتكتل الكريم على البشرة، ويفضل استخدام نوعين من الكونسلر احداهما بتركيبة سميكة خالية من الزيوت ومائلة للون الأصفر لإخفاء الحبوب والبقع الداكنة فى الوجه، والاخر بملمس كريمي مرطب بلون مائل للخوخي لاستخدامه أسفل وحول العين.
7- استخدمي الـ Primer على الجفن قبل وضع ظل الجفون لضمان عدم تلطخ اللون أو سيلانه خلال اليوم.
8- للوك طبيعي وأكثر جاذبية، استخدمي أحمر الخدود الكريمي ليعطي البشرة مظهرا مشرقا وصحيا. ابتسمي قليلا ثم ضعى اللون على تفاحتي الخد البارزتين للوك طبيعي أكثر.
9- استخدمي قلم تحديد الحاجب لملء الفراغات الموجودة بالحاجب وإعطائه مظهرا سميكا ومميزا. استخدمي قلم أفتح من لون حاجبك الطبيعي بدرجة أو درجتين. وضعي فى اعتبارك أن الحواجب الخفيفة والشقراء قد لا تظهر بالصورة.
10- عند وضع ظلال الجفون، يجب أن توضع بشكل متدرج على العين بحيث يستخدم اللون الداكن على الجزء الخارجي من الجفن مع تفتيح اللون تدريجيا كلما اتجهنا للداخل. و في حالة تلطخ الظل، يمكنك مسحه على الفور بواسطة عصا تنظيف الاذن بعد بلها بمزيل الماكياج.
11- دوما ضعي ظل جفون فاتحا ولامعا على الاجزاء الداخلية من الجفن، فهو سيجعل عينك تبدو مستيقظة وأكثر اتساعا وإشراقا.
12- قبل وضع الماسكارا، اثني جذور الرموش للأعلى بأداة ثني الرموش لتعطي عينيك بريقا زاهيا وحجما أكبر.
13- يفضل استخدام الرموش الصناعية فى يوم الزفاف. للحصول على اللوك الكثيف والغني للرموش والذي تتمناه كل عروس. استخدمي الشرائط الكاملة إن كانت رموشك خفيفة للغاية، او اكتفي بوضع شعيرات الرموش الفردية للوك طبيعي متألق.
14- إذا كنت تخشين ان تذرف دموعك خلال يومك، فإن الأفضل هو استخدام مستحضرات الماكياج المقاومة للماء خاصة الأي لاينر والماسكارا او استخدام مستحضر She Laq من Benefit والذي يوضع على الماكياج لتثبيته وجعله مقاوما للماء.
15- للحصول على شفاه غنية وجذابة، ضعي كريما مرطبا وانتظري ثوانى ثم لوني شفتيك بقلم شفاه ثم ضعي قبل أحمر الشفاه. هذا سيضمن بقاء اللون لأطول فترة ممكنة على الشفاه.

مع أنني أفضل الوضع الطبيعي للفتاة ..

لأن الجمال هو جمال الروح.

الأربعاء، 19 يونيو 2013

أخطاء شائعة في تدبير الحروق


 لدى تعرض أي شخص للحرق، قد يلجأ البعض لاستعمال معجون الأسنان فوق مكان الحرق، كونه يمنحه الشعور بالبرودة والخدر لوقت قصير، ولكن هذا السلوك خاطئ رغم أنه شائع. إذ أن معجون الأسنان قد يؤدي لحدوث التهابات ومضاعفات.
والأفضل هو ترك المنطقة المحروقة تحت صنبور المياه لعدة دقائق، وعدم وضع لثلج كما هو شائع لأنه خاطئ .
إرشادات
من الإرشادات التي تجنبك المخاطر لدى الاصابة بالحروق نذكر:
- نزع الساعة والحلي وأي اكسسوارات يضعها المصاب .
- نزع اللباس الضيق أو الذي يعيق عملية الإسعافات الأولية.
- تضميد المنطقة المصابة بقطعة شاش معقمة خاصة بالحروق أو استخدام مستحضر ميبو.
- تناول المسكنات إن استمر الألم.
- مراجعة الطبيب أو أقرب مركز صحي.

أبعد الله عنا وعندكم كل شر .. 

نصيحة لكل أب:اعط ابنك استقلاليته حتى لا يعاندك!


 عدم الاستماع للأوامر والإتيان بالنواهي، عدم الرضا عن كل مايطلبه الأب ويتمناه، وإن أطاع فهو بالكلام فقط من دون التنفيذ، ثم الكذب والمراوغة لتبرير عدم الطاعة...هي مجموعة الملامح التي تترجم في النهاية عناد الابن المراهق.
يؤكد أساتذة التربية والطب النفسي إن لعناد المراهق أسباب، وللتقليل من مساحة هذه الصفة السلبية تضع الدكتورة فؤاده هدية، أستاذة علم النفس التربوي مجموعة من الإرشادات.
5 أسباب
- قضية المراهق الأولى والأخيرة التي تشغله هي: كيف يُثبت ذاته واستقلاله، كيف يتخلص من شعوره بالظلم والحرمان وعدم الاهتمام به- كما يعتقد-، ولكل هذا يلجأ للعناد ورفض الأوامر.
- فهو مثلا- يكره المدرسة ومن فيها..فيفشل دراسياً، و كل كلمة توجيه وإرشاد من أحد تُشعره بفشله وتُذكره بنقطة ضعفه، فتكون المواجهة بالرفض والعناد هي خط دفاعه.
- تكرار الأب لكلمة "أنت عنيد" تُثبت معناها داخل نفس الابن أكثر مما تمحوها؛ فلا جديد عليه إن عاند مرة ثانية وثالثة.. فالتهمة أُلصقت به.
- غياب الوالدين عن البيت لفترات طويلة- خاصة الأب- يضعف أثرهما في نفس الابن، فلا يهتم بأوامرهما خلال الوقت القصير الذي يقضونه معه.
- قد يكون الأب نفسه عنيداً، يعامل ابنه المراهق بندية؛ حيث يصر على تنفيذ أوامره بأي شكل من الأشكال.
"15"خطوة
1- دع ابنك يشعر باستقلاليته في كثير من الأمور، وكن مرنا في متابعته
2-احرص على وجودك معه لفترة أطول ولا تكثر من الأوامر خلالها، ولا تقف له بالمرصاد أمام كل عناد؛ هناك عناد بسيط لا يسبب ضرراً.
3-أشركه في رياضة ما بالنادي لتستغل طاقته، وساعده في دروسه ليشعر بقربك منه وبالثقة في نفسه فيبتعد خطوات عن العناد
4-إذا رغبت أن تُطاع فآمر بما يستطاع؛ ولا تجبره على فعل شيء من منطلق الندية واللزوم.
5-اجعل طلباتك في صيغة إرشادات رقيقة لا على هيئة أوامر لازمة، واجعلها واضحة محددة.
6-لا تطلب منه شيئاً حالة اندماجه وسط ألعابه الإلكترونية وممارسة هواياته، أو حين تراه متجها لمقابلة مع أصدقائه، ولا تجعل معظم أوامرك ضد كل ما يحسه ويرغبه.
7-اخبره أن حبك له واهتمامك به باق ولن يتغير مهما حدث، فهو الابن الحبيب رغم ورغم.
8-لا تخلع صفاتك- نظامك، دقتك، ترتيبك ، جديتك في العمل- على ابنك المراهق؛ فالطبائع والطاقات والمراحل العمرية تختلف من إنسان لآخر.
9-ابتعد تماماً عن تقديم الهدايا والرشوة أمام كل عمل جيد يقوم به الابن ويبتعد فيه عن صفة العناد.
10- أرفق أوامرك وطلباتك بكلمات مهذبة مشجعة، ولا تبالغ في تعجيل ابنك في عمل شيء.
11- عليك بعقاب الابن بصورة تدريجية أمام إصراره على العناد؛ كحرمانه من المصروف، خصامه عدة أيام ، ومن الممكن أن تُوقف لعبه عن جهاز اللاب توب ليوم أو اثنين، وكل الحذر من السب والضرب.
12- شاركه بعض ألعابه وهواياته وقراءاته، واحك له عن نوادر فترة شبابك وأيام الجامعة الجميلة.
13- كن حازماً عند توجيه سلوكيات ابنك الاجتماعية خاصة حالة وجوده ببيت أصدقائه.
14- عود ابنك على احترام ذاته واحترام الآخرين وكن له قدوة.
15- امنحه فرصة التعبير عن ذاته وما يحسه، وأعطه مساحة من الوقت ليجلس معك دون نصائح وإرشادات وأوامر

اُمور خاطئة يَجب تَجنُبُها عندَ استخدام الإنترنت



هناك العديد من الأخطاء التي يرتكبها مستخدم الانترنيت العادي وحتى المحترف أحياناً وهذه بعض الملاحظات التي قد تجعل من تصفحك للانترنت أكثر امناً.
 
1- برامج الحماية ومضادات الفيروسات تؤمن الحماية الكاملة: هذا الخطأ الأول الذي يقع فيه من يستخدم الإنترنت. الفيروسات تتطور بالساعات لا بالأيام وتقدر أعدادها اليوم بالملايين، من هنا لكي تؤمن حماية أكبر من خلال برامج الحماية ومضادات الفيروسات فعليك أن تتأكد من أنها تطور بشكل يومي.
 
2- استخدام عنوان بريد إلكتروني واحد: نعم للبريد الإلكتروني خصوصياته ولكن استخدام بريد واحد للقيام بكل المهام يزيد من مخاطر الكشف عن جميع المعطيات الشخصية في حال اختراق هذا البريد أو ذاك، حافظ على الخصوصية باعتماد بريد للعمل وبريد آخر للأصدقاء ويمكنك اعتماد بريد ثالث للتسجيل في المنتديات والاخبار فبهذا تترك لبريدك خصوصيته.
 
3- تسجيل الخروج من البريد الإلكتروني يكفي لمنع اختراقه: هذا خظأ شائع فعند وجودك في مكان عام أو مقهى للإنترنيت فعليك أن لا تكتفي بتسجيل الخروج بل وإغلاق متصفح الإنترنيت وحتى الخروج من النظام منعاً لمعرفة اسم الدخول الخاص بك في حال استعراض تاريخ الولوج إلى الإنترنيت من قبل مستخدم آخر قد يعرضك إلى مضايقات على بريدك الإلكتروني.
 
4- تأكد من مسح الملفات المؤقتة: التي تحفظ على جهاز الحاسب اثناء تصفح الانترنيت، فبينها قد تتواجد معلومات مهمة خاصة بك، قم بهذه العملية عند دخولك مقهى الأنترنيت قبل وبعد انتهائك من العمل على الحاسب.
 
5- الضغط على الوصلات الموجودة في البريد الإلكتروني: هناك العديد من رسائل البريد الإلكتروني التي تصلكم وكأنها من مصادر موثوقة يقوم من خلالها المخترقون بمحاولة الحصول ـ منكم ـ على معلوماتكم الخاصة من خلالها. قد تطلب هذه الرسائل تعديل بياناتكم الشخصية أو المصرفية وحتى كلمات السر، لا تفعلوا ذلك من الوصلات الموجودة داخل الرسالة بل تأكدوا من الموقع الرسمي الذي تثقون به فهناك تضع هذه المواقع التحديثات التي يجب أن تقوموا بها على الموقع نفسه.
 
6- تحميل البرامج المجانية من الانترنت: نعم هناك الكثير من البرامج المجانية على الانترنيت (ومن بينها برامج موجودة هنا في موقع روسيا اليوم، ونحب أن نؤكد لقرائنا أننا نحاول قدر الإمكان التأكد من آمان مصادرنا للبرامج وحتى تجريبها قبل وضعها لاستخداماتكم) لا يجب تحميل البرامج من أي مصدر بل تأكد من المصدر الذي تقوم بتحميل البرامج منه فهناك بعض المخربين والمخترقين الذين يضعون برامج مثيرة تحمل في داخلها برامج تخريبية أو تجسسية.
  
7- استخدام كلمة سر واحدة لحسابات الأنترنت: بالطبع لا أحد يرغب في حفظ العشرات من كلمات السر والتأكد من أن هذه الكلمة لهذا الحساب أو لحساب آخر ولكن ذلك ضروري لضمان أمن حساباتكم على الانترنيت. فإن تمكن أحد من اختراق أحد حساباتكم فإمكانية وصوله إلى باقي الحسابات ستكون ضئيلة جداً إن لم تكن معدومة فيما لو كنتم تستخدمون كلمة سر واحدة فستكون عملية الاختراق أكثر فعالية. من هنا ننصح قراءنا باعتماد كتيب صغير يتم فيه تسجيل كلمات سر الحسابات المختلفة.
 
8- تجنب في كلمة السر البساطة والمعلومات الخاصة: ، فهذا النوع من كلمات السر هو ما سيحاول المخترق تجربته قبل كل شيء آخر. ولتكن كلمة السر مكونة من اثني عشر (محرفاً) حرفاً ورمزاً ورقما أو أكثر، ولزيادة طبيعة الأمان قم بتغيير كلمة السر كل بضعة أشهر لتجنب أي احتمالات للاختراق.
 
9- هناك إعلانات تظهر عند تصفحك للانترنت: تقول بأن حاسبك لا يتمتع بالأمن اللازم وتعرض تجربة برامج خاصة لكشف وإزالة البرامج الضارة، هذه الخدعة يقع في فخها أكثر من ثلث مستخدمي الانترنيت، وأحد أكثر وسائل اختراق أجهزة الحاسب الشخصي للمستخدمين غير المحترفين.
 
10- لزيادة الأمان تعتمد بعض شركات تقديم: خدمات البريد الالكتروني خيار السؤال الاختياري لاستعادة كلمة السر، ويكون هذا السؤال عادة اسماً أو تاريخيا قد يعرفه أحد غيرك من هنا قم بأحد أمرين، الأول اكتب السؤال السري بنفسك إن كانت هذه الخاصية متوفرة، أو قم بالإجابة بشكل غير متوقع على الأسئلة الافتراضية التي يقوم الموقع بتقديمها.
 
11- حسب بعض الإحصاءات: ان انتشار 90% من فيروسات الحاسب يتم عبر البريد الإلكتروني وبشكل خاص من خلال الملفات المرفقة، العديد من هذه الرسائل قد تكون مجهولة المصدر وبالتالي يمكنك محوها بسهولة، ولكن بعض المخترقين يستخدمون بريد أصدقائك أحياناً لدفعك لفتح الملف المرفق… تأنى قبل فتح أي ملف مرفق، وقم بفحصه عبر برامج فحص الفيروسات والبرامج الضارة.
 
12- السوق الإلكترونية: بات منتشراً بكثرة في العالم والعديد من المنتجات يمكن شراؤها من خلال مواقع إنترنيت قد لا تكون متأكداً من مأموليتها، تأكد أولاً من وجود عنوان حقيقي للمتجر الإلكتروني الذي تتعامل معه، وأن رقم الهاتف الموجود ليس هاتفاً محمولاً وإنما هاتف أرضي يتطلب فهو الأكثر أمناً، قبل تسجيل بياناتك المصرفية تأكد من أن عنوان الموقع الذي تقوم بتسجيل المعلومات فيه يبدأ بـ https:// فهذه الصيغة تأكيد على تشفير البيانات قبل إرسالها وهي صيغة آمنة.
 
13- أسمع كثيراً ـ وخاصة من مستخدمي حواسب الماكنتوش: بأن حواسب الماكنتوش أكثر أمنا من الحواسب الأخرى لعدم تعرضها لهجمات فايروسية، أو محاولات اختراق. بالتحديد هذه القناعة هي التي تساعد المخترق على اصطياد ضحيته ولحوادث اختراق أجهزة ماكنتوش قصص كثيرة وهناك العديد من الفيروسات الخاصة بأجهزة ماكنتوش.

7 نصائح فعالة تعوّدين بها طفلك على تجنّب الشتائم



 
1- ابدئي بنفسك
 
من الطبيعي أن يقوم الطفل بتقليد والديه سواء في السلوكيات السلبية أو حتى الإيجابية، لذلك إحرصي دائمًا على تجنب التلفّظ بأيّ ألفاظ غير لائقة أمام ولدك حتى لا تتفاجئي فيما بعد أنه يردّدها مع إخوته أو أصدقائه أو حتّى أمامك في إحدى المناسبات.
 
2- تعاملي مع المشكلة بهدوء
 
عندما تسمعين ولدك يشتم لأول مرة، تحدثي معه بهدوء واشرحي له أن هذا السلوك خاطئ، فلا يصحّ أن يوجّه السباب للآخرين. ولا يجب أن يقبل على الغير ما لا يقبله على نفسه، ويجب أن يعلم أن مبادرته بالسباب تتسبّب في الرد عليه بنفس الطريقة.
 
3- تجنّبي العقاب بالضرب
 
العقاب بالضرب في كلّ الأحوال مرفوض، فهناك طرق أخرى كثيرة يمكنك استخدامها في حالة ارتكاب ولدك خطأ ما كالحرمان من شيءٍ يحبّه أو الخصام، وذلك لأنّ العقاب بالضرب لن يحلّ المشكلة بل سيدفع الطفل إلى فعل نفس السلوك الخاطئ في عدم وجودك.
 
4- لا تغيّري ردّ فعلك
 
تعاملي مع الموقف في حالة تكراره بنفس الطريقة ونفس ردّ الفعل. هذه الطريقة تكون عبر إعلان رفضك لهذا السلوك وبالعقاب المناسب عدا الضرب الذي قد يزيد من عناد ابنك. فتغيير ردّ فعلك قد يضع ولدك في حيرة تجعله يشعر أن السّباب شيءٌ عاديّ وأنّك من الممكن أن تتقبّليه في بعض الأحيان.
 
5- أطلبي من الآخرين المساعدة
 
هنا تكون المساعدة الوحيدة التي من الممكن أن يقدّمها لك الآخرون من العائلة والأصدقاء وحتى الجيران هي التوقّف تمامًا عن التلفّظ بأي لفظ غير لائق أمام ولدك. فاطلبي منهم ذلك صراحة ولا تخجلي، ولكن أطلبيه بطريقة هادئه ولائقة من دون أن تشعريهم أنك تقوّمين سلوكهم وتتعالين عليهم حتى يستجيبوا لك ويتعاونوا معك.
 
6- شجّعيه على الكلام المهذّب
 
عندما يتحدّث ولدك إلى الآخرين بطريقةٍ مهذّبة، أحرصي على تشجعيه والإثناء على سلوكه الجميل، ويفضّل أن يكون ذلك أمام الأسرة. فيمكنك أن تقومي بسرد الموقف الذي قام فيه الطفل بمجاملة أحدهم أو بالرد بطريقة مهذبة عليه، ولا مانع من تكرار ذلك حتى تشعريه أنك لم تنسي بعد سلوكه الجيد.
 
7- لا تنسي أن تكافئيه
 
اعقدي مع ولدك اتفاقية أنه في حالة توقفه عن التلفظ بذلك اللفظ السيئ ستقومين بإحضار اللعبة التي يحبها، فهذا سيشجّعه كثيراً.

الثلاثاء، 18 يونيو 2013

الطفل الشقى.. قد يكون مريضاً


تعانى كثير من الأمهات من شقاوة الأطفال ولكن هل تدرك أن بعض الأطفال الأشقياء هم فى الأصل مرضى، يفسر الدكتور أحمد خالد استشارى الطب النفسى هذه الحالة، بأن هذا المرض يطلق عليه تشتت الانتباه، واضطراب الحركة ويعرف بالقاموس الطبى على أنه حالة مرضية سلوكية يتم تشخيصها لدى الأطفال والمراهقين الذين يعانون من فرط فى الحركة الزائدة عن الحد الطبيعى حيث نرى الطفل يتململ ويتلوى ولا يستطيع البقاء فى مكانه أو مقعده نراه يتسلق كل شىء، يتكلم كثيراً يركض بطريقة عشوائية فى الشارع والمدرسة، كما أنه لا يستطيع التأقلم واللعب مع الأطفال الآخرين فقد يخرج الطفل عن حدود المعدل الطبيعى فى سلوكه فنرى الطفل المخرب... والفوضوى ... والعنيد.
ولم تتوصل الأبحاث أو الدراسات التى أجريت على هذا المرض إلى وجود سبب عضوى يتسبب فى هذا السلوك الشاذ، وإنما هناك مضاعفات قد تؤدى إلى مضاعفتها إلى هذا المرض كأن يتعرض المخ مثلا لأى إصابة خلال الحمل أو الولادة.
وتظهر أعراض المرض على الطفل بأن يكون الطفل دائما فى حالة ملل ويجد صعوبة فى البقاء جالساً عندما يطلب منه ذلك.كما يكون الطفل دائما متسرعا كأن يجيب حتى قبل إنهاء السؤال والتحول السريع من نشاط غير مكتمل إلى آخر
ويواجه الطفل صعوبة إتباع الأوامر واستمرار التركيز، ضعف فى الذاكرة وسهولة فى التشتت .
ويقوم الطفل بالإفراط فى الحديث من خلال مقاطعة الآخرين، صعوبة اللعب الهادىء أو انتظار الدور .
وأضاف خالد أنه ليس هناك من علاج نهائى من تلك الحالة، ولكن هناك العديد من الطرق العلاجية يمكن من خلالها التحكم فى الأعراض المرضية أو منها لعلاج الدوائى عندما يتم اتخاذ قرار باستخدام الأدوية المنشطة مع حالة من الحالات، فإنه يجب التأكد أولا من فاعليته مع الحالة لذا يجب تجربته أولا وألا يكون الاختبار فى بداية العام الدراسى أو أثناء الامتحانات .
وهناك أيضا برامج تغيير السلوك والتى تعتمد على عدة جوانب رئيسية وهى أولا القواعد ويقصد بها اللوائح والقوانين التى تحكم سلوك الطفل فى المدرسة والبيت ويجب التاكد من أن الطفل يفهمها جيد فإذا لم تكن تلك القواعد مفهومة وواضحة للطفل فإنه لا يستجيب للموقف بالطريقة الصحيحةز
ثانيا- التواصل وهو محاولة توصيل المعلومة الصحيحة للطفل يعد من أهم عناصر تشكيل السلوك، لهذا يجب التأكد من أن الطفل وصلته الرسالة الموجهة إليه.

مع تمنياتي بدوام الصحة لاطفالكم..

الأهل والتربية: كيف نعاقب الأولاد بدون الشعور بالذنب؟



من القضايا المعقدة في العلاقات بين الأهل والأولاد هي مسألة العقاب، التي يبدو أنها تشكل في بعض الأحيان أكثر من كونها عقوبة للولد، بل تسبب الشعور بالذنب وعدم الارتياح لدى الأهل وتثير التساؤل حول من يعاقب أكثر الولد أم الأهل. يبدو أنه في السنوات الأخيرة ومع التغيرات في نمط الأبوة والأمومة فان كلمة عقاب تخرج تدريجيا من قاموس الوالدين، وبالتأكيد لم تعد شيء يمكن التحدث عنه على الملا.
ومع ذالك في بعض الأحيان وفي ظل الوسائل الجيدة المتاحة للوالد فأنة يصل إلى حالة التي يكون فيها ملزم بالرد على سلوك الطفل بواسطة العقاب. في هذه المقالة سوف أركز أكثر على الممارسة واقل على النظرية بكل ما يتعلق بخصائص العقاب.
من المهم أن نؤكد على أن العقاب يشكل الوسيلة الأخيرة من بين الوسائل المتاحة للوالد. قبل ذالك متاحة مجموعة واسعة من الأفعال: التوجيه الكلامي، تمثيل قصد الوالد، الإطراء عندما يتصرف الولد بشكل صحيح، والاستماع للمعنى الغير لفظي للسلوك الغير مرغوب فيه لفهم الغرض منه. هذا المقال معد للحالات التي يكون فيها الوالد قد وصل إلى الحالة التي لم يبقى لديه فيها أي خيار آخر سوى معاقبة الولد لوضع حدود واضحة له. في كل حال، ممنوع الضرر بالولد جسديا ولفظيا, أهانته والتصرف اتجاهه بطريقة التي قد تؤدي لتحقيرة.
إذن ما هي القواعد الذهبية للعقاب التي تحقق أهدافه (من سن 4 وما فوق)؟
قبل العقوبة؛
تشاوروا - التشاور يساعدكم على فهم أفضل لسلوك الولد، سلوكم اتجاهه ومجموعة الأساليب المتاحة لكم. يمكن أن يتم التشاور مع والد، صديق، مربى حضانة، أخصائي نفسي، معلم والأشخاص الذين تعتقدون أن رأيهم مهم بالنسبة لكم وربما إنهم يعرفون ولدكم.
القليل هو كثير - يوجد في العقاب توازن دقيق بين خلق تجربة غير سارة بالنسبة للولد ولكن يمكن تحملها، بمعنى أنها تمكنه من تجريب طرق لتغيير وضعه، وبين العقاب المفرط الذي يمكن أن يثير رد فعل عاطفي شديد الذي يؤثر على علاقة الأهل - الولد. في معظم الحالات، فان الحد الأدنى من العقوبة الذي يوضح الحد يؤدي إلى الفعالية القصوى.
اتفاق بين الوالدين - يجب إجراء محادثة مسبقة والاتفاق معا على نوع العقاب. قرار مسبق يمنع رد فعل مندفع الذي يؤدي إلى عقوبة غير مناسبة ومشاعر مؤلمة للولد والأهل.
علاقة منطقية بين الفعل والعقوبة - العقاب الذي يكون فيه منطق وعلاقة مع الفعل فانه يكون مجدي أكثر. مثلا، الولد الذي لا يقوم بواجباته المدرسية ويمضي ساعات طويلة في مشاهدة التلفزيون، فان التقليل من ساعات المشاهدة يمكن أن يكون ردا مناسب يمكن الولد من فهم العلاقة بين الفعل وبين رد الفعل.
التحذير - قبل تنفيذ العقوبة ينبغي التحذير من إمكانية أن السلوك سوف يؤدي للعقوبة.
التنفيذ الفوري - العقاب يكون فعال عندما ينفذ على الفور بعد الفعل.
عملية العقاب التحدث قبل تنفيذ العقوبة عندما يقرر أحد الوالدين المعاقبة فمن المهم أن يتحدث مع الولد قبل تنفيذ العقاب فعليا. هذه المحادثة يجب أن تتكون من 4 أجزاء (لا داعي للذعر فهذا بسيط): التطرق إلى الإحساس العاطفي للولد، شرح السلوك الذي عوقب بسببه الولد، ما هو العقاب، وكيف يمكنه تجنبه في المرة القادمة. مثلا أنا أعرف أنك غاضب ولكنني لا أستطيع أن اتفهم ضربك لأخيك الصغير لذلك أنا أطلب منك أن تذهب إلى غرفتك لمدة ساعة لتهدئ هناك. في المرة القادمة إذا كنت تشعر أنك غاضب يجب أن تأتي إلي وأنا سوف أساعدك. الأمر بسيط أليس كذلك؟
بعد العقوبة
الرعاية إذا كان أحد الوالدين يجد صعوبة في ذلك، فمن المهم أن يساعده الزوج / الزوجة. في الأسر ذات العائل الوحيد يمكن الاستعانة بشخصية خارجية: الجد، الجدة والصديق.
المراقبة يجب مراقبة تنفيذ العقوبة على صعيدين: من الناحية العملية بأن نتأكد أن الولد ينفذ العقوبة; عاطفي ينبغي تشجيع الولد على التحدث ونقول له إن شيئا لم يتغير في العلاقة بينه وبين الوالد والتأكد من أن رد فعله مناسب.
حسنا، اعتقد انه بعد الانتهاء من القراءة فان الاستنتاج يقضي بأنه من الأفضل تجنب العقاب، لأنه يشكل عبئا على الأهل أكثر منه على الولد ... لآخرون آمل أن أكون قد ساهمت إلى حد ما في تبسيط تطبيق العقاب، وكل ما بقى هو أن أمل أن تحتاجوا له بأقل قدر ممكن.

الأحد، 16 يونيو 2013

عادات تؤثر سلبيًا على شكلك



نصائح الى حواء للمحافظة على صحة جيدة:
 احذري هذه الأمور لأنها تجعل شكلك سيئًا:
1. تجاهل غسل الوجه قبل النوم وترك المكياج عليه، وتعتبر هذه العادة من العادات المسيئة للغاية بصحة بشرتك، فدرجة حرارة الجسم أثناء النوم ترتفع ما يجعل البشرة تمتص أي شيء على سطحها سواءً كان مكياجاً أو كريمات؛ لذلك إغسلي سيدتي وجهك جيداً ثم ضعي كريم العناية الليلية.
2. اختيار المستحضرات الخاطئة التي لا تناسب نوع بشرتك، ونلفت إلى ضرورة تحديد نوع البشرة أولاً دهنية، جافة، حساسة.
 3. استخدام المقشرات يومياً ما يزيد من حساسية بشرتك.
4. تجاهل واقي الشمس الذي من شأنه أن يبعد التجاعيد والبقع السوداء والكلف.
5. الإكثار من السهر الذي يسبب التوتر ويرهق العيون.
6. تناول الوجبات السريعة وإهمال الفواكه والخضار والحبوب.
7. عدم ممارسة الرياضة التي تعمل على تحريك الدم في الجسم ما يمنح بشرتك إشراقة دائمة.
8. عدم الاهتمام بغسيل الوجه يومياً وتنظيف الأدوات المستخدمة للتجميل.
9. تعمد قضم الأظافر، وتعتبر هذه العادة من أكثر العادات السلبية، فهي لا تجعل مظهر اليد غير جذاب إلا أنها تتسبب في نقل الميكروبات إلى الفم لذلك لابد من التخلص هذه العادة على وجه السرعة.
10.من المشكلات الكبرى التي تتعرض لها الفتيات، هي نزع البثور الجافة فهم لا يعلمون أن نزع البثور إنما يؤخر شفاء الجلد ويزيد من عدد البثور، وهنا يجب استشارة طبيب جلدية لاستخدام كريم مناسب لعلاج هذه البثور.

اتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

الخميس، 13 يونيو 2013

اغرب طريقه لضرب الأعداد الكبيرة بسرعة عظيمة




إذا ما سألتك الآن : ما حاصل ضرب

2×3 ؟

ستجيب بكل سلاسة : 6 !

وإذا ما سألتك في كم ثانية حللت

هذه المسألة ؟؟

ستجيب في أقل من ثانية !!

حسنا .. هل تستطيع بنفس السرعة

 

أن تحسب حاصل ضرب 12×13 ؟

ستتردد وربما استخدمت الآلة



!!.. لا لا بدون آلة..!

هناك طريقة رياضية تضمن لك دقة النتيجة المتناهية مع سرعة رهيبة الآداء , مختصرا بذلك الكثير من الوقت .. الهدف منها هو الحصول على نواتج ضرب الأعداد من 11 إلى 19 بنفس السرعة والكفاءة التي نضرب بها الأعداد من 1 إلى 9

أكمل معنا بقية الموضوع حتى تشاهدها !

إليك الحل :

12 × 13

خذ الرقم(2) واضربه في(3) وضع أول ناتج : 6

نفس الرقم(2) اجمعه مع (3) وضع ثاني ناتج :5

ضع الواحد الأخير : 1

فتصبح النتيجة : 156

 

فلنجرب مثال آخر

 

14×12 = ؟

4×2 = 8 وأيضا 4+2=6 . مع الواحد

الأخير إذا ً الناتج هو : 168

 

كما ترى , نحن نأخذ الرقمين من خانة الاحاد, ونضربهم في بعضهم..

ونأخذ نفس الرقمين من خانة

الاحاد.. ونقوم بجمعهم.. بعد ذلك

نضع الواحد لأن مضروب أي رقمين في

بعضهم يكون الناتج ثلاثة أرقام

ورقمنا الثالث طبعا هو الواحد .

 

مثال للتثبيت :

11×13 = ؟

1×3 = 3 وأيضا 1+3=4 . مع الواحد

الأخير فالناتج : 143

 

مثال أخير

17× 12 = ؟

7×2= 4 وأيضا 7+2(+1)=0 , الواحد

الأخير(+1) يكون الناتج : 204

 

كما رأيت , في حالة كان هناك ناتج

ضرب أو جمع فوق العشرة فنتعامل

معها كما نتعامل مع مسائل الجمع ..

مع الوقت والتعود .. ستصبح مسألة

بديهية جدا وستضرب جميع الأرقام

من 11إلى19 في أقل من ثلاث ثواني !!

 

هل رأيت سرعتها ؟؟

الآن بعد أن تعلمتها بإمكانك تطبيقها كما تشاء ! فمن منا لم يتعامل مع الضرب في أي تطبيق من حياته.. الآن بدل من أن تضيع وقتك في التخمين أو الكتابة بالآلة.