الأربعاء، 14 أغسطس 2013

وضعت كاميرا مراقبة بمنزلها ..وكانت النتيجة !!!


تقول إحدى النساء خطرت على بالي فكرة غريبه ..  وهي تثبيت كاميرات فيديو في بيتي إذ أردت أن أسجل يوما عاديا في حياتي..  فلماذا لا أرى نفسي بعــين الآخر. قمت فعلا بتثبيت الكاميرات في أكثر من مكان بالمنزل حتى تسجل كل حركه و كل سكنه بوضوح و لكن شعرت برهبه شديدة من هذه التجربة و لم أدري منبع هذا الخوف..  هل هو خوف من الكاميرات أم من نفسي ..!!؟..  مرت الدقائق بصعوبه شديدة .وسرحت بتفكيري متخيلة أحداث اليوم ..وكيف ستسجلها الكاميرا باللحظة لم أكن أنا الوحيده المتشوقة لرؤيه هذه التجربة بل أن مجموعة كبيرة من الصديقات يتشوقن لرؤيه هذه التجربة .. وكأنهن يتشوقن لرؤيه فيلم سينمائي من نوع خاص..لم يكتب له السيناريو سواي .. ولم يخرجه غيري ..!!! ولكن ترى من سيشاركني في بطولة هذا الفيلم ثم قلت في نفسي : مالجديد في الآمر؟ أنه يوم مثل أي يوم،يجب أن أتصرف بتلقائية وأحاول أن أتناسى الكاميرات وبدأت أشعر أن هذه الكاميرات تشعر بما أفكر به و كانها تنظر الى وتتحداني بل وتبتسم في سخرية : قائلة سأتعرف على كل مايخصك .. سأقتحم حياتك ،سأكون شاهدة على أقوالك وأفعالك كدت أجن من تلك الفكرة و هدأت نفسي قائلة : هذه الكاميرا ما هي الا جماد لايحس ولايشعر.!!.. .فلماذا كل هذه الرهبة و الخوف منها تحدثت مع صديقتي بالجوال لم أستطع الحديث وأغلقت الهاتف سريعا كنت دائما أتحدث بالساعات في الهاتف . الحديث عن تلك. وماذا فعلت تلك ..والآن لا أستطيع وهكذا تمر الدقائق تلو الدقائق والساعات تلو الساعات وكلما فكرت في فعل شيء لا أحب أن يراه الناس تراجعت.. فالكميرات تسجل وتصور أحسست بخوف ،  أحتاج لأحد ألجأ اليه ذهبت لا إراديا لأتوضأ وأصلي .. وأبكي بين يدي الله وكأنني أصلي لأول مرة نعم لأول مرة في حياتي أستشعر معية الله بعدها لم أعد أخشى من تلك الكاميرات .. بل أحببتها جدا لانها أحدثت تحولا كبيرا في حياتي ..ونظرت إليها في امتنان..وكأنني أقول لها : شكرا و الأغرب أنني بعد فترة لم أعد أِهتم بها ولم تعد تلك الكميرات هي الرقيب علي ،  وإنما أعظم منها هو شعوري بمعية الله الذي لايغفل ولا ينام فلو فرضنا أن الكاميرات سجلت كل تصرفاتي فما الذي يجعلني أخاف من الناس الذين هم مثلي أم الله أأخشى الناس ولا أخشى الله حينئذ تذكرت مقولة..( لاتجعل الله أهون الناظرين أليك ) قمت وأغلقت الكاميرات ، فلم أعد في حاجه اليها ، ولن أحتاج أن أسجل يوما من حياتي .. فعندي ملكان يسجلان علي كل أعمالي وكل أٌقوالي و الآن أسمع صوتا يناديني من داخلي يقول: ((ماأحلى معية الله)) ولكن ماهذا الصوت ..؟؟ لقد سمعت هذا الصوت كثيرا ..أنه صوت الضمير خطرت لي فكرة أكثر غرابة ماذا سيحدث لو ظل كل منا تحت رقابة القمر الصناعي يوما كاملا كيف سيتصرف..؟الناس ستراك الآن .. ماذا ستفعل يا إلهي .. لقد كانت فكرة الكاميرات أبسط بكثير فمابالك بالقمر الصناعي ..والعالم كله يراك هل تعصي الله هل تحب أن يراك أحد على معصية بالطبع ستكون أجابتك : لا والآن أطرح سؤال هل تجد في الدنيا ماهو أعظم من رضا الله أذاً لاتجعل الله أهون الناظرين إليك* * * * * 
  اللهم اجعلنا نخشاك كأننا نراك لإن خشية الله هي أعظم درجة وهي الإحسـان فالإحسان : هو أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك.

الأربعاء، 31 يوليو 2013

محاذير تقع فيها النساء في المساجد


المساجد هي بيوت الله الطَّاهرة، وأعظم ما تعمر بها الأرض، وفي رمضان يزداد ارتياد النِّساء إليها لاسيَّما لأداء تلك الشَّعيرة العظيمة «صلاة التراويح وقيام الليل»، ولكن للأسف هناك كثير من الأمور السلبيَّة التي تحدث داخل المساجد من قِبَل بعض النِّساء، والتي سنتطرق لذكرها في السُّطور التَّالية للتَّعريف بها وبأثرها السَّلبي، ونشر الوعي بشأنها من أجل تجنُّبها، والحدِّ من حدوثها باستشارة الدَّاعية الإسلاميّ موسى عبد الهادي...
• إذا تعارض اصطحاب الطِّفل مع توجُّه الأم أو الأب للصَّلاة بحيث ينشغل بطفله معظم الوقت، فالأولى ألا يصطحب طفله؛ لأنَّ الأصل جواز اصطحاب الأطفال ليتعلَّموا، ولكن ليس الرضَّع الذين لا يفقهون قولاً، فأفضل المساجد للمرأة المربِّية هو مخدعها.
• خروج بعض النِّساء إلى المسجد وهنَّ متعطرات، فقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «أيما امرأة أصابت بخوراً فلا تشهد معنا صلاة العشاء » رواه مسلم.
• جلوس بعض النِّساء بين الركعات يتحدَّثن حتى إذا قرب الرُّكوع قامت فركعت، وهذا خطأ، حيث لم تدرك مع الإمام تكبيرة الإحرام، ولم تقرأ الفاتحة، وانشغلت بغير عذر شرعيّ.
• عدم إتمام الصُّفوف ورصّها؛ فالأولى إتمام الصَّف الأول فالأول مادمن معزولات عن الرِّجال، وأن تلصق المرأة منكبها بمنكب أختها، وأن تصل الصَّف المقطوع أو تأمر بوصله، وأن تقيم الصَّف.
• من النِّساء من تصلِّي العشاء على عجل في بيتها أو في المسجد لتدرك صلاة التَّراويح، فتكون قد أخلَّت بفريضة لتدرك سنَّة غافلة، وقد قال تعالى في الحديث القدسي: «وما تقرَّب إليّ عبدي بشيء أحب إلى مما افترضته عليه».
• من النِّساء من تسجد مع الإمام، فإذا سجد بقيت ساجدة رغبةً منها في الاستزادة من الدُّعاء، وغفلت عن أنَّ هذا يعدُّ تأخراً عن الإمام وهي مأمورة بمتابعته.
• ومن النِّساء من تمسك المصحف وهي تصلِّي تتابع مع الإمام قراءته، فتفوِّت مطلوبا وتقع في غير مرغوب فيه، ويحيد النَّظر عن موضع السُّجود، وكذلك تترك سنَّة وضع اليدين على الصَّدر؛ بسبب الحركة بحمل المصحف وفتحه وطيِّه ووضعه.
 

الخميس، 11 يوليو 2013

نوع طعام السحور يؤثر على الشعور بالعطش والجوع


يأتي شهر رمضان الفضيل هذه السنة في عز الصيف حيث يكون عدد ساعات النهار الأطول خلال العام مما يزيد من صعوبة الصيام، ولذلك يجب على الصائم الانتباه لنوع الطعام والسوائل التي يتناولها وخاصة على وجبة السحور.
تعد هذه الوجبة أساسية خلال شهر رمضان من الناحية الصحية، لأنها تمد الصائم بالطاقة والسوائل اللازمة له طوال النهار، ولنوعية الطعام تأثير على الشعور بالعطش والجوع، وليس كميته فقط.
يفضل تأخير وجبة السحور قدر الإمكان للتخفيف من الشعور بالجوع خلال وقت الصيام، وتناول كمية كافية من الطعام وخاصة إذا كان العمل خلال النهار يتطلب جهداً بدنياً، كما يفضل تناول الأطعمة التي تهضم ببطء كاللحوم والبروتينات الأخرى أو الحاوية على الألياف مثل الحبوب الكاملة والبقول والخضار والفواكه لأنها تبقى لمدة طويلة بالمعدة ولا تسبب ارتفاعا سريعا بسكر الدم.
أما العطش والذي يعد أصعب ما يعاني منه الصائم، يمكن التغلب عليه أو التقليل من حدوثه بعدم المشي تحت أشعة الشمس قدر الإمكان وخاصة في أوقات الظهيرة.
بالإضافة لعلاقة الشعور بالعطش مع كمية السوائل بالجسم، إلا أنها ليست دائما هي الحالة، إذ إن زيادة كمية الصوديوم في الجسم تؤدي إلى الشعور بالعطش، ولذلك يُنصح الصائمون بعدم تناول الأطعمة المالحة على السحور كاللحوم والأسماك المملحة والمكسرات والشيبس وكذلك التقليل من البهارات لأنها تزيد من الشعور بالعطش.
أما كمية الماء، فيفضل تناول الماء طوال الفترة من الإفطار إلى السحور بكميات معتدلة وذلك للحفاظ على كميته ثابتة في الجسم فتناول كمية كبيرة دفعة واحدة تؤدي إلى التخلص منها بسرعة.
كما يفضل عدم تناول المشروبات الحاوية على الكافيين بسبب تأثيره المدر للماء، وللفواكه تأثير جيد في التخفيف من العطش لما تحتويه من البوتاسيوم الذي يخفف من الشعور بالعطش.
 

كيف تتحكم في أعصابك أثناء الصيام؟


في أوقات كثيرة بشهر رمضان يصادفك عراك في الشارع أو في إحدى وسائل المواصلات، بسبب أشياء تافهة أحياناً، وللحفاظ على قدسية الشهر الكريم إليك بعض الأفكار المفيدة للتحكم بأعصابك أثناء الصيام:

1 - إذا أحسست بالغضب أو الاستفزاز استعذ بالله.
2 - لا تحاول حل أي مشكلة وأنت منزعج، وحاول اختيار الوقت المناسب للتحدث مع الآخرين، ويفضل عندما يكونوا هادئين.
3 - فكر دائماً في العواقب الناتجة عن غضبك وكيف سيخلق توتراً في علاقتك مع رئيسك في العمل، زملائك، عائلتك أو أقاربك، وحاول دائماً توجيه غضبك نحو ابتكار أشياء بدلاً من الجدل.
4 - عوّد نفسك على التسامح مع الآخرين خلال الشهر الكريم ولا تحاول الاستهانة بأثر ذلك والتفكير الإيجابي في الاحتفاظ بهدوئك وتجنب المشكلات.
5 - لا تعبر عن غضبك فوراً بل تمهل وفكر في أفضل وسيلة لحل الأزمة، وعند مقابلتك من أثار غضبك عبّر له عن عدم سعادتك بما حدث بطريقة هادئة.
6 - للتقليل من الضغوط اليومية حدد مواعيد للاسترخاء واستغلها في الدعاء والصلاة وتذكر قول الله "وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ".
7 - التحكم في غضبك والامتناع عن إخراجه حتى لو كنت على حق، سيقابله مكافأة من الله وهو ما ذكره الله في قوله: "وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينْ".
8 - الوضوء وسيلة جيدة للتخلص من غضبك والاسترخاء، حيث يتضمن الوضوء 26 حركة تتم 5 مرات في اليوم بما يصل إلى 130 حركة تساعد على الاسترخاء.
9 - سجل عدد المرات التي فقدت فيها أعصابك بما يمكنك من التفكير في سبب حدوث ذلك والعامل المشترك في كل مرة حتى تستطيع تجنبه في المستقبل.
10 - عند شعورك بالغضب حاول تغيير وضعك، إذا كنت جالساً قف والعكس صحيح، كما يمكنك التنفيس عن غضبك من خلال الكتابة والرسم أو أي نشاط يساعدك على الاسترخاء.

مسلسلات رمضان: ما هو تأثيرها على الأطفال؟




تكثر في هذا الشهر الفضيل البرامج وكذلك مسلسلات رمضان, فتجتمع العائلة حول التلفزيون, ولكن ماذا يحدث عندما يجلس الطفل وحده لمشاهدة مسلسلات رمضان؟
نتحدث عادة عن تاثير الحروب والموت والصدمات على الانسان عامة، وعلى الاطفال خاصة. ولكن ماذا عن هذا الجهاز المتواجد في كل بيت, هذا الجهاز سهل الاستعمال لكل الاجيال, يجلس امامه الاطفال والكبار ساعات طوال يوميا ليل نهار، وخاصة خلال ايام الشهر الكريم، لمشاهدة مسلسلات رمضان. وبالتالي فهو يشكل عاملا هاما من العوامل المؤثرة في تربية الاطفال.
سنتطرق هنا الى تاثير مسلسلات رمضان والبرامج التي يشاهدها الاطفال. عند حديثنا عن الاطفال نتحدث عن مرحلتين, المرحلة العمرية الاولى هي مرحلة الطفولة المبكرة حتى سن الخمس سنوات، والمرحلة الثانية التي تمتد بين سن السادسة وسن الثانية عشرة، اذ تبدا عندئذ سن المراهقة.
المرحله العمرية الاولى: في هذه المرحلة، لا يميز الطفل بين الواقع وبين الخيال، اذ كل ما يراه، بالنسبة اليه، هو حقيقة.
المرحله الثانية: بعد سن الخامسة، يبدا الطفل بادراك ان ما يراه ليس واقعا ولكنه لا يحلل التصرفات ويقوم بتبني تصرفات شخصية يراها لدى الاخرين.
حسب نظرية فرويد في التحليل النفسي، فان العنف هو غريزة خلقية مولودة مع الانسان، يتعلم لاحقا، كبحها وكيفية التعامل مع غضبه. حسب نظرية بافلوف ونظرية علم النفس السلوكي، فان الطفل يتعلم من خلال ما يحدث معه في بيئته ومن خلال العقاب والثواب.
عند مشاهدة المسلسل او البرنامج فان الطفل يكون مصغيا للاحداث بكل حواسه، كما باقي افراد العائلة, الفرق بينه وبينهم انه لا يملك القدره على التحليل. فاحتمال تذويته ما يراه دون ان يفكر او يختار هو اكبر, لذلك فان عملية المشاهدة هذه تشكل عملية بلورة لشخصية الطفل، خاصة وان المسلسلات والبرامج التلفزيونية هي نوع من انواع الثقافة العامة.
في  مسلسلات رمضان وبشكل عام ، يكون البطل عادة صاحب شخصية احادية الطبع والطابع. فهو ظالم او مظلوم, الجلاد او الضحيه, طيب او شرير, مسير او مخير. هذا التقسيم الحاد يجعل الطفل المشاهد يقسم العالم الى قسمين ولا يحكم على التصرف نفسه بل يتعامل مع اي تصرف يمارسه البطل باعتبار انه تصرف صحيح, حتى لو كان التصرف عنيفا او منافيا للاخلاق، فيكون البطل على حق دائما، خاصة عند الانتقام من اعدائه.
ينظر الطفل الى هذه التصرفات بنظره عامه شموليه تخلو من التحليل والفهم ويتماهى مع البطل. فيصبح كل تصرف يقوم به البطل محل تقدير واعجاب، وبالتالي يتبنى الطفل هذا التصرف الذي حظي بالمصداقية وتمت شرعنته. فالمعتدي عادة لا يعاقب ولا يتم عرض معاناة الضحية.
المشاهد العنيفه خلال المسلسل تؤدي الى ردود فعل مختلفة، منها:
    الشعور بالهلع والخوف والانطواء عند بعض الاطفال.
    عدم التعاطف مع الام الاخرين لان البطل يمارس العنف وهو يضحك ولا يهتم بمشاعر الطرف الذي يتعرض للعنف.
    تعزيز الفكر السائد بان العنف هو القوة.
عالم الاقتصاد فردريك تسيمرمان والطبيب ديمتري كريستاكيس اجريا بحثا حول تاثير المشاهد العنيفة على الطفل وخلصا الى النتيجة التالية: ان هناك علاقة طردية بين مشاهدة العنف والاضطرابات السلوكية لدى الاطفال، اضافة الى زيادة اضطرابات الاصغاء والتركيز لدى الاطفال الذين يشاهدون مسلسلات عنيفة، علاوة على ما تسببه من مظاهر الانطواء وعدم التواصل مع الاصدقاء.
اضافة الى مسلسلات رمضان، ينتشر ويزداد ايضا، عرض مقاطع وبرامج الكاميرا الخفية، والتي يكون بعضها عبارة عن لقطات تعرض معاناة شخص بعد تعرضه لحادث معين ويكون هذا مصحوبا بالضحك. هذه المقاطع فيها بلبله كبيرة بالنسبة للطفل.
فمن جهة يرى الالم ومن جهة اخرى يرى ضحك الاخرين على التالم او المعاناة. وهذا بينما يتعلم الطفل، وخاصة في سن الطفولة المبكره، ان الالم مربوط بالبكاء او الصراخ. وهكذا تخلق هذه البرامج بلبلة وتشوشا عاطفيين لدى الطفل.
حتى نساعد الطفل على اكتساب قيم غير مزدوجة ولكي نساعده على مواجهة الصراعات الكبيرة بين واقعه وبين ما يتلقاه، هنالك حاجة الى تقليل عدد الساعات التي يقضيها الطفل امام التلفاز ومرافقة الطفل خلال مشاهدة مسلسلات رمضان  والقيام بالشرح قدر الامكان حتى يتمكن ابناؤنا من بناء قيم انسانية سليمة وحتى يحافظوا على تواصل سليم مع ذواتهم ومع الاخرين.
 

أسباب الصداع في رمضان ونصائح للعلاج


هل تشكون من الصداع في رمضان؟ إنها حالة عامة، فكثيراً ما يصاب الناس في رمضان بصداع خاصة في الأيام الأولى، ويرجع الدكتور أحمد دياب استشاري التغذية العلاجية، الأسباب المباشرة أثناء الصيام لعدة عوامل أهمها:
- حدوث نقص في نسبة تركيز السكر في الدم، خاصة في الساعات الأخيرة من يوم الصيام، وتختلف درجة تأقلم الجسد مع هذا النقص من شخص لآخر.
- من يعتاد تناول القهوة والنسكافيه والكاكاو بكثرة يحدث له صداع عند الصيام؛ لأن الصيام يقلل نسبة الكافيين في الدم، فتحدث أعراض النقص على شكل صداع وضعف في التركيز.
- يساعد الصيام في بعض الأحيان على ترسيب نوبات من الصداع النصفي عند من يعانون منه.
- مرضى ارتفاع ضغط الدم يُصابون من الصداع نتيجة لعدم تناول أدويتهم بالشكل الصحيح، أو لإهمالهم الوجبات اليومية وزيادة نسبة الأملاح والدهون بها.
- هناك نوع من الصداع سببه نفسي، حيثُ تتقلص العضلات المحيطة بالرأس والرقبة بعض الشيء، وتحدث آلام بها.
وينصح الدكتور أحمد دياب الصائمين بما يلي:
- زيادة نسبة السكريات في طعام الإفطار وفي السحور قدر الإمكان، على أن تحتوي على نسبة سكريات عالية نوعاً ما.
- مرضى السكر يجب عليهم مراجعة الطبيب المعالج؛ لإعادة ضبط جرعات الأدوية وأوقات الوجبات.
- مرضى ضغط الدم المرتفع يجب عليهم مراجعة طبيبهم الخاص قبل شهر رمضان؛ لإعادة تنظيم الأدوية والوجبات.
- مرضى الصداع النفسي يجب عليهم البعد عما يثير المتاعب النفسية لديهم، مع الخلود إلى الراحة بقدر الإمكان وعدم وضع وسادة تحت الرأس؛ لأنها قد تتسبب في زيادة تقلص العضلات.


الثلاثاء، 9 يوليو 2013

كيف لا أعطش في رمضان؟


هناك عدة نصائح كي يتجنب الإنسان العطش في رمضان:

1- الحد من التدخين لو كنت مدخنا.
2- شرب 2 لتر ماء ما بين الإفطار إلى السحور.
3- الإكثار من تناول الخضار والفواكه بدلاً من الحلويات ، ينصح بالتركيز على البطيخ والبندورة والخيار.
4- تخفيف كميات الملح في الطعام وكذلك التوابل.
5- تخفيف شرب القهوة والشاي.
6- تناول الشوربة على الإفطار.

كل عام وأنتم بألف خ ـير ..

ينعاد عليكم بالخير واليمن والبركات.

الأحد، 7 يوليو 2013

علمى طفلك آداب المائدة ب 8 خطوات سهلة وبسيطة

تعليم طفلك آداب المائدة فى أقرب وقت وأقرب فرصة سيضمن لك أن يكون تناول الوجبات سارا مرحا بدون أى إزعاج سواء كان ذلك فى المنزل أم فى أى مطعم أو عند الأقارب والأصدقاء. وبالتأكيد فإن تعليم طفلك آداب المائدة سيستغرق بعض الوقت ولذلك يجب أن تتحلى بالصبر والمثابرة حتى تصلى للنتيجة المرجوة.
 
1- ابدئى فى تعليم طفلك آداب المائدة من سن مبكرة، فحتى الأطفال الصغار يمكنهم فهم الأوامر البسيطة ولذلك بكل سهولة يمكنك البدء فى تعليم طفلك كيف يجلس بطريقة صحيحة على الكرسى مع عدم إحداث أى فوضى.
 
2- علمي طفلك الاستخدام الجيد أو كيفية استخدام الشوكة والسكينة والملعقة. وفى البداية يجب أن تركزى على تعليم الطفل كيف يستخدم أدوات المائدة بدلا من استخدام يديه فى تناول الطعام، وبعد ذلك يمكنك أن تبدئى فى تعليم الطفل كيف يستخدم أدوات المائدة بشكل صحيح.
 
3- اطلبى من طفلك أن ينتظر حتى يتم تقديم الطعام للجميع قبل أن يبدأ هو فى الأكل. ومن النصائح المهمة أيضا والتى يجب أن تعطيها لطفلك فيما يخص آداب المائدة هى أن يمضغ الطعام وفمه مغلق وألا يصدر أى أصوات مزعجة وهو جالس على مائدة الطعام.
 
4- قومى بمدح طفلك إذا كان ملتزما بآداب المائدة، أما إذا كان طفلك يتصرف بطريقة سيئة أثناء جلوسه على مائدة الطعام فيجب عليك أن تلفتى إنتباهه إلى مثل هذا الأمر مع حرصك على أن تكونى هادئة أثناء توجيهك للتعليمات.
 
5- إذا بدء طفلك فى إساءة التصرف عند الجلوس على المائدة، فعليكى أن تطلبى منه المغادرة واجعليه يفهم أنه إذا أحسن التصرف مرة اخرى فيمكنه أن يعود ليجلس على المائدة.
 
6- اشرحى لطفلك أهمية آداب المائدة التى قد لا تبدو مهمة له داخل المنزل، ولكنها قد تشكل فارقا مهما عندما يكون فى زيارة للأهل او الأصدقاء خارج المنزل. يجب عليك أن تنبهى طفلك أيضا إلى أهمية إلتزامه الشديد بآداب المائدة فى المطاعم.
 
7- نبهى على طفلك أنه ليس من الأسلوب المهذب أن يقوم بمد يده عبر المائدة ليأخذ شيئاً من الناحية الأخرى وأنه من الأفضل أن يقوم بطلب الشئ الذى يريده إذا كان بعيدا عنه بطريقة مهذبة.
 
8- علمى طفلك ألا يبدأ فى تناول الطعام حتى يجلس الجميع على المائدة فيجب على الطفل أن يتعلم احترام الآخرين.

الخميس، 4 يوليو 2013

أجمل عبارات التهنئة لأحبابكم في رمضان


أهنئكم بقدوم شهر رمضان، شهر الخير والرحمة والغفران، شهر الحب والتراحم والتواصل، وأقدم لكم بهذه المناسبة أجمل عبارات التهنئة لتتبادلوها مع أحبابكم.
عبارات ورثناها

"كل عام وأنتم بخير"
"مبارك عليكم الشهر"
"رمضان كريم"
"أعاده الله عليكم أعوام عديدة وأزمنه مديدة"
"أعادة الله علينا وعليكم بالخير والمسرات"
"هل هلالك يا رمضان ونور بيتنا وبيتكم"
"عساكم من عواده"
تهاني حديثة
بدأ الناس في رمضان وخاصة الشباب تبادل رسائل بقالب عصري وخفيف الظل ومن هذه التهاني:
"الله يزيد هال وجه المنور نور ويعطيه من حلا الحور ويبلغه رمضان وهو مسرور"
"عسى رمضانك مبارك .. وكل لحظاتك تبارك .. وجنه الخلد داري ودارك .. والنبي جاري وجارك"
"ابعث سلامي مع الطير.. واسبق الكل والغير .. وأقولك : كل رمضان وأنتي بخير"
"باقة أزهار وورود وسلة بخور وعود وكل عام وانت بخير ورمضان عليكي يعود"
"يسعدك ربي ياست الكل وكل رمضان بالفرحه يطل وتهنئه لكي قبل الكل"
"أمانينا تسبق تهانينا وفرحتنا تسبق ليالينا ومبارك عليكي وعلينا"
"اللهم بلغنا رمضان واعننا على الصيام والقيام وقراءة القرآن"
"أهديكم أجمل شعور وأحلى بخور بحلول شهر رمضان المبارك"
"ابعث سلامي مع الطير واسبق الكل والغير وأقول لك ((كل رمضان وانتى بخير))"

تهاني طريفة

"قبل الشوربة والسنبوسة .. لكي ألف بوسة وكل رمضان وأنتي بخير قبل الحوسه"
"الله يزيد هالوجه المنور نور ويعطيه من حلا الحور ويبلغه رمضان وهو مسرور"
"قبل تنشغل جميع الخطوط والشبكة تصبح أخطبوط طوط طوط كل رمضان وأنت مبسوط"
"بدعي في رمضان الله يحرمك اربعة اشياء ضيقتك دمعتك همك واللي ما يعرفش قيمتك"

الأحد، 30 يونيو 2013

صحتك في رمضان


من الأخطاء الشائعة خلال شهر رمضان، الإقبال الكبير إلى حد النهم على كل ما لذ وطاب تحت ذريعة أن نفس الصائم تشتهي المأكولات والحلويات لأن جسمه يحتاج إلى ما يزوده بالطاقة. فنراه عند الإفطار ينقض على الأكل، ليلتهم كل ما توفر له. لكن الجدير بالذكر، أن لشهر رمضان نمط حياتي مختلف عن باقي شهور السنة من حيث عدد الوجبات ومحتواها مما يتطلّب تنظيم الغذاء واختيار ما هو صحي ومفيد.

يتماشى الإفطار الصحي مع التقاليد: إبتداءً بحبتي تمر، ثمّ كوب من الماء، ثم بدء الإفطار مع طبق ساخن من الشوربة، السلطة ثم الوجبة الرئيسية. وبالطبع يبقى الإعتدال في تناول الطعام هو العامل الرئيسي في الصحة الجيّدة!

أولاً، تعتبر 2-3 حبات تمر كافية لتفطري عليها: فالتمر غني بالسعرات الحرارية و العناصر الغذائية المفيدة للجسم وبالتالي تناول كمية معتدلة منه تساعد في المحافظة على الحيوية طوال هذا الشهر والمحافظة على الوزن الصحي.

ثانياً، عليكِ شرب كمية وافرة من الماء (على الأقل 8 أكواب من الماء يومياً)، كميات قليلة في فترات متقطعة من أجل تفادي أي انزعاج أو نفخة، وبالتالي تجنب الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح، البهارات، التوابل كالمعلبات، المكسرات المملحة، المخللات التي قد تزيد شعورك بالعطش.
تناولي المشروبات الرمضانية باعتدال كالجلاب وقمرالدين؛ على الرغم من أنها تشكل مصدراً جيداً للسكر والفيتامينات، إلا أنها غنية بالسعرات الحرارية. لتروي عطشك، اختاري الماء أولاً.
ثالثاً، للشوربة أهمية كبيرة في تليين المعدة والتعويض عن السوائل التي خسرها الجسم بعد نهار طويل من الصوم، وتحضير الجهاز الهضمي لاستيعاب كامل الوجبة. كما أنّ تناولها بتروٍّ خلال الإفطار يساعد على الشعور بالشبع ويجنّب تناول كميات كبيرة من الوجبة الأساسية والحلويات. إجعلي الشوربة غنية بكمية وافرة من الخضار مثل البروكلي والسبانخ والبازيللاء واللوبية والكوسا والجزر، التي تضيف الفيتامينات والمعادن اليها وتغنيها بالألياف الضرورية لصحة الجهاز الهضمي.
أما الطبق الرئيسي المتوازن فيجب أن يحتوي على نوع من النشويات مثل الأرز، المعكرونة، البطاطس، أو البرغل، ونوع من اللحوم قليلة الدسم مثل اللحم الأحمر، الدجاج، أو السمك الضرورية لتجديد خلايا الجسم ومنح الشعور بالشبع بالإضافة إلى الخضار المطبوخة. كما يجب إختيار طرق طبخ صحّيةَ مثل الشوي، السلق، الطهو على البخار وإضافة النكهات الشهية إلى الوصفات كالتوابل والأعشاب عوضاً عن الصلصات الدسمة.
للحصول على الفيتامينات والمعادن الأساسية للصحة الجيدة خلال شهر رمضان المبارك، تناولي الكثير من الفواكه والخضار الطازجة، واحرصي أن تتضمّن الإفطارات أطباقاً من الشوربة الغنية بالخضار!
يمكنك مثلاً أن تأخذي نوعاً واحداً من الحلوى التي تحبينها كل يوم بحيث لا تتجاوز القطعة التي اخترتها مقدار حجم ثلاثة أصابع. يمكنك تحضيرها بسعرات حرارية منخفضة في المنزل من خلال استعمال الحليب القليل الدسم والقشطة قليلة الدسم، واستعمال كمية معتدلة من الزيوت والسكر. يفضل تناولها بعد ساعتين الى ثلاثة من تناول الإفطار كي لا تسبب في تأخير عملية الهضم و اضطراب مستوى السكر في الدم مما يؤدي إلى ازدياد الرغبة في تناول المزيد من الحلويات!
أما بالنسبة للسحور، فهو يقوّي الصائمين وينشّطهم كما يمنع الإحساس بالجوع والعطش خلال نهار الصوم الطويل. هذه الوجبة يجب أن تكون غنية بالنشويات البطيئة الإمتصاص كخبز القمح الكامل، الأرز أو رقائق الفطور الكاملة التي تساهم في المحافظة على مستوى السكر في الدم، كذلك كوب من الحليب قليل الدسم أواللبنة أو الجبنة البيضاء.
للتخلّص من السعرات الحرارية الإضافية وللمحافظة على النشاط، يُنصح بممارسة رياضة المشي يومياً، بعد تناول الإفطار بساعتين لتسنحي بعض الوقت لهضم الأكل.
قد يؤدي التغيير في روتين تناول الطعام إلى حدوث الإمساك. لكي تتجنبي حدوث هذا الأمر احرصي على أن تتناولي كمية وافرة من الخضار والفاكهة والحبوب الكاملة والبقوليات. اشربي كمية كافية من الماء، وحاولي أن تمارسي نوع من النشاط البدني خلال يومك.

الخميس، 27 يونيو 2013

6 أشياء يبحث عنها الرجل في المرأة كي يتزوجها



في دراسة بعنوان «رجل اليوم» للدكتورة البرازيلية باتريسيا مورايس المتخصصة بعلم الاجتماع، تحدثت عن رجل العصر الحالي والزواج فقالت: «إن الرجل لم يعد مهتمًا بالزواج لإنجاب الأولاد وتأسيس عائلة كبيرة، بل للمتعة فقط، حتى أن عدد الرجال الذين يمتنعون عن الزواج في ارتفاع مقلق بالنسبة للنساء، ورغم ذلك مازالت هناك أعداد كبيرة منهم يرغبون في الزواج، ويبحثون عن المرأة المناسبة».

 جدال ساخن

 بجدال ساخن عرضت الدراسة الصفات التي يبحث عنها الرجل في المرأة لكي يتزوجها، وأشارت إلى أن فكرة الزواج أصبحت «موضة قديمة»، وإلى أن من تسبب في ذلك هن بعض النساء اللواتي يقعن في الغرام المحرم مع رجل أو أكثر من دون زواج. تستدرك باتريسيا: «الرجل لم يعد قلقًا حول إيجاد شريكة لإقامة علاقة حميمة معها من دون أي التزام، وهذا أمر معروف وشائع في المجتمعات الغربية بشكل خاص، وانتشر أيضًا في المجتمعات العربية». للأسف.!!

 قصص التعارف المترافقة بعاطفة الحب، حسب كثير من الخبراء، تعتبر أقوى وقابلة للديمومة، أما القصص غير المترافقة بأية مشاعر فتعتبر «نزوة سطحية آنية» لا معنى لها. والرجل سيتزوج حتمًا إذا وجد في المرأة الصفات التي يرغبها.

 6 نصائح الزميها

 خلصت الدكتورة باتريسيا مورايس المتخصصة بعلم الاجتماع، والتي دافعت عن فكرة زواج الرجل، إلى أن الرجال يبحثون عادة عن ست صفات في المرأة ليقتنعوا بفكرة الزواج وهي:

 أولاً: لغة التواصل الجيدة

إن الرجل بشكل عام لا يحب أن يكرر ما يقول لكي يفهمه الآخرون، بعكس المرأة التي تحب تكرار وتوجيه أسئلة كثيرة حول موضوع واحد؛ لكي تفهمه بشكل كامل. ولذلك فإن الرجل يحب المرأة التي تفهمه بشكل سريع، ولا تحرجه أو تتعبه بأسئلة كثيرة وأحاديث فيها التكرار. علّقت باتريسا: «الرجل يشعر بالتعب من تكرار حديث واحد لمرات كثيرة».

 ثانيًا: عدم التحكم به

هو لا يحب أن تتحكم به امرأة؛ لأنه معروف -ومنذ الأزل- بأن تحركاته أكثر منها، وموضوع التحكم يعتبر أمرًا غير مسموح به عنده، وبخاصة أولئك الذين بدأ عراكهم مع مشاكل الحياة ومصاعبها في سن صغيرة، ووجدوا أنفسهم في حركة دائمة لمقارعة متاعب الحياة. وعندما تستقر أمورهم لا يقبلون أن تأتي امرأة وتحد من تحركاتهم التي كان فيها من الحرية الكثير.

 ثالثًا: أن تكون مستقرة عاطفيًا

هو لا يحب التقلبات العاطفية للمرأة؛ لأنه قد يسيء فهم ذلك ويفقد الثقة بها. لكن الغالبية العظمى من النساء يتعرضن لتقلبات وبخاصة عندما يتقدمن في العمر. وإن كانت بعض هذه التقلبات ناتجة عن التغيرات الهرمونية الكثيرة التي تتعرض لها المرأة، فإن سلوكها العام يجب أن يكون متماسكًا؛ لكي يحافظ الرجل على ثقته بها.

رابعًا: الالتزام الجاد

ثبت في العديد من الدراسات العالمية أنه إذا قرر الرجل الالتزام بشيء فإنه يتفوق على المرأة في ذلك. ولذلك، بحسب رأي باتريسيا، إذا كان جادًا ومقتنعًا بالزواج فإنه يريد أن تكون المرأة التي بجانبه جادة في التزامها بالزواج ومتطلباته. فهو لا يحب السهلة الانقياد؛ لأن ذلك أيضًا يهز ثقته بها.

خامسًا: أن تكون ناضجة في التفكير

الأمر الأكثر أهمية في الزواج هو تقارب التفكير بين الطرفين والنضوج سواء إن كان في الأحاديث المتبادلة أو التصرفات، فنسبة كبيرة من النساء لا يستطعن الوصول إلى درجة النضوج الفكري الذي يبحث عنه الرجل. فالنضوج الفكري عند بعض النساء، يساهم في تجنب سوء الفهم في الأحاديث المتبادلة.

سادسًا: ألا تكون غيرتها كبيرة

إن المرأة التي تزيد غيرتها على الحد المقبول تتعب الرجل كثيرًا وتؤرقه؛ فهو لا يحب أن يتعرض لأسئلة كثيرة ليست في محلها حول نشاطاته؛ طالما أنه مخلص لزوجته.

الأربعاء، 26 يونيو 2013

اكتشفي الأسباب الرئيسية للإكتئاب




يعود تقلب المزاج الذي يصيب غالبية النساء في معظم مراحل حياتهن إلى الاختلال الهرموني الناتج عن النقص في إفراز هرموني “الاستروجين” و”البروجسترون” خصوصاً في مرحلة انقطاع الطمث أو إلى الإفراط في إفراز هرمون “التستسترون” عن معدّلاته الطبيعية، ما ينتج نشاطاً زائداً في الأداء وعدائية في السلوك وقد يسبب نقص هرمون “التستسترون” الإكتئاب وفقد الشعور بالاهتمام وضعف النشاط وحالات من التعب المزمن أن المواظبة على اتباع الحميات الغذائية التي تفتقر إلى الفيتامينات والمعادن لفترات طويلة قد تضعف قدرة الجسم على التحكم في سكر الدم، مسببة اضطراباً في إفراز الهرمونات وسوءاً في حالة المزاج وزيادة الضغط النفسي.
ولتفادي هذه العوارض ننصحك بالتالي :
1- تناول غذاء متوازن غني بالعناصر الغذائية ومدعم بالألياف لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن لضبط سكر الدم والهرمونات ورفع معدل الأيض.
2- تناول المكملات المناسبة بعد استشارة الطبيب.
3- تناول المنتجات العضوية من الفاكهة والخضر الخالية من المواد الكيميائية والمبيدات الحشرية.
4- التخفيف من استهلاك اللحوم ذات الشحم ومنتجات الألبان كاملة الدسم.
5- تجنب الوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة التي تؤثر على أداء الغدة الكظرية ومعدل إفرازها للهرمونات.
6- تجنب الأطعمة المصنعة أو المعلبة أو المضاف إليها منكهات الطعم.
7- تناول الأطعمة الغنية بالألياف ومضادات الأكسدة كالخضر والفاكهة لاحتوائها على نسبة عالية من الماء الذي يخلص الجسم من السموم وينشط الدورة الدموية.
8-  الإقلاع عن التدخين والحد من استهلاك الكافيين الموجود في المنبهات كالقهوة والشاي بالإضافة إلى المشروبات الغازية.

الثلاثاء، 25 يونيو 2013

نصائح مفيدة ليوم صيام حار وطويل


هناك بعض النصائح الهامة التى يمكن من خلال اتباعها تجنب أى إجهاد خلال الصوم، وهى:

1 – كلوا واشربوا ولا تسرفوا. هى آية فى كتاب الله، جمعت علم الغذاء كله فى ثلاث كلمات، فإذا جاء شهر رمضان الكريم، والتزمنا بهذه الآية، وتجنبنا الإفراط فى تناول الدهون والحلويات والأطعمة الثقيلة، سنجد فى الصوم راحة صحية كبيرة.

2 – لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر. حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم متفق عليه، وفى التعجيل بالإفطار آثار صحية ونفسية هامة، فالصائم يكون فى ذلك الوقت بحاجة ماسة إلى ما يعوضه عما فقد من ماء وطاقة أثناء النهار والتأخير فى الإفطار يزيد من انخفاض سكر الدم، مما يؤدى إلى شعور بالهبوط والإعياء العام، وفى ذلك تعذيب نفسى لا طائل منه، ولا ترضاه الشريعة السمحاء.

3- إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر. وهذا حديث آخر لرسول الله صلى الله عليه، فالصائم عند الإفطار بحاجة إلى مصدر سكرى سريع، يدفع عنه الجوع، حيث يحتوى التمر على كمية من الألياف مما يقى من الإمساك، ويعطى الإنسان شعورا بالامتلاء فلا يكثر الصائم من تناول مختلف أنواع الطعام.

4- أفطر على مرحلتين. فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعجل فطره على تمرات أو ماء، ثم يعجل صلاة المغرب، ويقدمها على إكمال طعام إفطاره، وفى ذلك حكمة نبوية رائعة، فتناول شىء من التمر والماء ينبه المعدة تنبيها حقيقيا، وخلال فترة الصلاة تقوم المعدة بامتصاص المادة السكرية والماء، ويزول الشعور بالعطش والجوع، ويعود الصائم بعد الصلاة إلى إكمال إفطاره، وقد زال عنه الشعور بالهم، ومن المعروف أن تناول كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة وبسرعة قد يؤدى إلى انتفاخ المعدة، وحدوث تلبك معوى وعسر هضم.

5- اختر لنفسك غذاء صحيا متكاملا. فاحرص على أن يكون غذاؤك متنوعا وشاملا لكافة العناصر الغذائية، واجعل فى طعام إفطارك مقدارا جيدا من السلطة، فهى غنية بالألياف، كما تعطيك إحساسا بالامتلاء والشبع، فتأكل كمية أقل من باقى الطعام، وتجنب التوابل البهارات والمخللات قدر الإمكان، كما يستحسن تجنب المقليات والمسبكات، فقد تسبب عسر الهضم وتلبك الأمعاء.

6 – تناول وجبة السحور. ولا شك فى أن تناول السحور يفيد فى منع حدوث الإعياء والصداع أثناء نهار رمضان، ويخفف من الشعور بالعطش الشديد، كما حث الرسول صلى الله عليه وسلم على تأخير السحور، فقال: “ما تزال أمتى بخير ما عجلوا الإفطار وأخروا السحور”. ويستحسن أن يحتوى طعام السحور على أغذية سهلة الهضم، كاللبن الزبادى، والعسل، والفواكه، وغيرها.

7- وصية لتجنب الإحساس بالعطش. حاول تجنب الأغذية الشديدة الملوحة، والتوابل والبهارات، وخاصة عند السحور لأنها تزيد الإحساس بالعطش، واشرب كمية كافية من الماء مع عدم المبالغة فى ذلك.

8- وصية لتجنب الإمساك. وإذا كنت ممن يصابون بالإمساك، فأكثر من تناول الأغذية الغنية بالألياف الموجودة فى السلطات والبقول والفواكه والخضار، وحاول أن تكثر من الفواكه بدلا من الحلويات الرمضانية، واحرص على صلاة التراويح وأداء النشاط الحركى المعتاد.

9- تجنب النوم بعد الإفطار بعض الناس يلجأ إلى النوم بعد الإفطار والحقيقة، فإن النوم بعد تناول وجبة طعام كبيرة ودسمة قد يزيد من خمول الإنسان وكسله، ولا بأس من الاسترخاء قليلا بعد تناول الطعام، وتظل النصيحة الذهبية لهؤلاء الناس هى ضرورة الاعتدال فى تناول طعامهم، ثم النهوض لصلاة العشاء والتراويح، فهى تساعد على هضم الطعام، وتعيد لهم نشاطهم وحيويتهم.

10- رمضان فرصة للتوقف على التدخين. من المؤكد أن فوائد التوقف عن التدخين تبدأ منذ اليوم الأول الذى يقلع فيه المرء عن التدخين، فعند توقفه عن التدخين يبدأ الدم يمتص الأوكسجين بدلا من غاز أول أكسيد الكربون السام، وبذلك تستقبل أعضاء الجسم دما مليئا بالأوكسجين، وتخف الأعباء الملقاة على القلب شيئا فشيئا.

11- لا تغضب. حديث لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فماذا يفعل الغضب فى رمضان؟ من المعلوم أن الغضب يزيد من إفراز هرمون الأدرينالين فى الجسم بمقدار كبير، وإذا ما حدث ذلك فى أول الصيام (أى أثناء هضم الطعام) فقد يضطرب الهضم ويسوء الامتصاص، وإذا حدث أثناء النهار تحول شىء من الجليكوجين فى الكبد إلى سكر الجلوكوز ليمد الجسم بطاقة تدفعه للخناق، وهى بالطبع طاقة ضائعة. وقد يؤدى ارتفاع الأدرينالين إلى حدوث نوبة ذبحة صدرية عند المصابين بهذا المرض، كما أن التعرض المتكرر للضغوط النفسية يزيد من تشكل النوع الضار من الكولسترول، وهو أحد الأسباب الرئيسية لتصلب الشرايين.

12- المرأة الحامل والمرضعة. ينبغى على الحامل والمرضع استشارة الطبيب، فإذا سمح لها بالصيام فينبغى عليها عدم التهام كمية كبيرة من الطعام عند الإفطار، وتوزيع طعام الإفطار المعتدل إلى وجبتين: الأولى عند الإفطار، والباقى بعد أربع ساعات، كما تنصح بتأخير وجبة السحور، والإكثار من اللبن الزبادى، والإقلال من الطعام الدسم والحلويات. أما المرضعة فإن صامت فيجب أن توفر للمولود كمية إضافية من الماء والسوائل ليشربها خلال ساعات الحر، بجانب الرضاعة من ثدى الأم وعليها الاهتمام بغذائها من حيث الكمية والنوعية، كما ينبغى أن تكثر من الرضعات فى الفترة بين الإفطار والسحور، فإذا ما شعرت بالتعب والإرهاق فعليها إنهاء صومها واستشارة الطبيب.

** أسأل الله أن يحل علينا وعليكم رمضان ونحن في تمام الصحة والعافية.

الاثنين، 24 يونيو 2013

بالصور حيوانات غريبة من فصائل معروفة

مخلوقات غريبة بسبب أننا لا نشاهدها كثيراً، والأكثر غرابة أنها من فصائل معروفة لكن لها صفات مختلفة بشكل كبير.


حيوانات وطيور وحشرات قد تبدو مألوفة نظراً لأنها من فصائل شهيرة، ولكن الغريب أن لها صفات متفردة تجعلها أقرب للكائنات الخيالية، ربما فقط بسبب أننا لا نتوقع منها هذا


Large
1

الذئب ذو العرف

الذئب ذو العرف هو عضو في أسرة الكلبيات، التي تضم الكلاب والذئاب والثعالب، وهو حيوان كثيف الفراء وآذانه منتصبة، يقترب كثيراً في شكله من الذئب الأحمر مع استثناء واحد صارخ، وهي تلك الأرجل الحساسة التي تميزه وتجعله أشبه بالغزال الأفريقي. يعيش الذئب ذو العرف في الأراضي العشبية في أميركا الجنوبية، حيث الأنهار والكثير من الحشائش الطويلة، ويعتمد هذا الحيوان في الدفاع عن نفسه على قدرته العالية على مراقبة الحيوانات المفترسة.
Large
2

الليمور الطائر

يطلق عليه السنجاب الطائر، ويتميز بوسيلة فريدة من نوعها في التنقل بين الأشجار وذلك عبر طي الجلد الذي يغطي أطرافه ثم فرده مجدداً، فينزلق من فرع إلى فرع، ويعيش الليمور الطائر من الولادة وحتى الموت في الغابات المطيرة في جنوب شرق آسيا، ويمكن له أن يقطع أكثر من 320 قدماً (100 م) في قفزة واحدة.
Large
3

الظبي غيرينوك

الظباء تبدو جميلة بغض النظر عما تفعله، ولكن الظبي "غيرينوك" لديه قدرات أعلى من باقي الظباء، فهذه الفصيلة التي لديها رقاب ممدودة بشكل كبير ورقيقة وساقين أطول وأضعف من باقي الظباء، تستطيع الوقوف بشكل مستقيم على أرجلها الخلفية من أجل الأكل من الشجر مباشرة، وذلك بخلاف باقي الأنواع التي تلجأ لأكل حشائش الأرض.
Large
4

دولفين إيراوادي

هو نوع من الدلافين يعيش على طول سواحل ومصبات الأنهار في جنوب شرق آسيا، لا سيما في خليج البنغال قبالة الساحل الشرقي للهند، لديها بعض السمات الجسدية المميزة، والسلوك الفريد، مثل أنها تدفع الأسماك إلى شباك الصيادين، وهو مثال لا يصدق من التكيف مع البشر.
Large
5

الأيل المقنزع

أحد الحيوانات التي تعيش قبالة الغابات في الصين، وتتميز بالفراء الأسود الذي ينمو عادة على طول قمة رؤوسهم، وتلك الأنياب التي تشبه أنياب مصاص الدماء، والتي تستخدمها في القتال، كما تستخدها في تناول اللحوم.
Large
6

سيفونيا كلافاتا

هذه ليست نملة جاثمة على رأس الأخرى، إنه نوع من نطاط الشجر يُسمى "سيفونيا كلافاتا" يعيش في أميركا الوسطى، له شكل النملة، وبسبب منظره المقزز، لا يعتبر هذا النوع من النطاط طعاماً شهياً للحيوانات المفترسة، وقد تم اكتشافه عام 1788 من قبل "كاسبار سترول"، خبير علم الحشرات الألماني.
Large
7

غزلان الجنوب الحمراء

الغزلان المعروفة أيضاً باسم "مونتيجاك" الهندي، هي غزلان صغيرة تعيش في جنوب آسيا، وتتميز بأصوات مثل أصوات الكلاب تستخدمها في النباح عند الشعور بالخطر لتنبيه باقي الغزلان.
Large
8

صائد الذباب الملكي الأمازوني

طائر له ألوان رائعة مثل الطاووس، لكنه أقل شهرة، بسبب اعتماده على أكل الذباب، حجمه صغير نسبياً، يعيش في غابات الأمازون، وغالباً ما تكون الأنثى صفراء أو برتقالية.
Large
9

نمل الأسماك هوك

في أعماق حديقة فيراتشي الوطنية بكمبوديا تعيش الكثير من الأنواع الفريدة جداً من النمل، ومن بينها نملة الأسماك هوك، التي يعد موطنها الأصلي في التجويف الداخلي لأرضية الغابات، وهو نمل غير عادي نظراً لوجود نتوءات على ظهورها وهي آليات دفاعية، وقد تم اكتشاف هذا النوع من النمل وتوثيقه في عام 2007.
 
 
 
 
 

السبت، 22 يونيو 2013

طرق تنمية ذكاء الطفل


ينمو ذكاء الطفل من خلال اكتساب الخبرات وممارسة الانشطة المختلفة, سواء الانشطة البصرية أو السمعية وغيرها, وإليك عزيزتي الأم اهم النقاط لتنمية ذكاء الطفل منذ الصغر:
- التفاعل مع الطفل: حيث أكد الخبراء أن معانقة الطفل واللعب معه له تأثير قوي على تنمية ذكائه.
- التحدث إلي الطفل والقراءة له في مرحلة مبكرة حتي ولو كان لا يستوعب الكلمات. فقراءة الكتب واحدة من أهم الأنشطة التي تجعل الأطفال أذكياء.
- دع طفلك يلعب ألعاب الكمبيوتر التي تبني على الذكاء وحل الألغاز ضمن اطار متابعة منك.
- تنمية كلا الجانبين من الدماغ من خلال الأنشطة المختلفة, فاللغة وألعاب الذكاء تنمي الجانب الأيسر, بينما الرسم والفن والإبداع تنمي الجانب الأيمن.
- التغذية السليمة تساعد على بناء ونمو خلايا المخ, كما تقوي الذاكرة.
- تشجيع الطفل على ممارسة الرياضة, فالتمارين الرياضية لا تصنع فقط طفل قوي، ولكنها أيضا تجعل طفلك ذكي حيث تساعد التمارين علي زيادة تدفق الدم الى المخ، ويبني خلايا دماغية جديدة.
- اللعب ينمي مهارات الطفل الفكرية والاجتماعية والجسدية والعاطفية, بينما يساعده اللعب الجماعي على الجمع بين الأفكار وتعلم مهارات التعامل مع الآخرين.

سبعة أعراض مرضية لا يجب عليك تجاهلها




حذر تقرير طبى من تجاهل سبعة أعراض صحية، قد يعتبرها الشخص العادى "بسيطة"، إلا أنها فى واقع الأمر، قد تسبب الإعاقة أو حتى الوفاة، إذا تم تجاهلها، أو لم يتم معالجتها فوراً من قبل الطبيب المختص.
وذكر التقرير، الذى نُشر على موقع "بيتر مديسين" وفق "cnn"، أن هذه الأعراض، فى بعض الأحيان لن تكون لها أى تطورات، وستكون فى الغالب غير مؤذية، إلا أن نفس العرض قد يكون "إشارة"، أو "دليل"، على وجود مرض مزمن وخطير من الممكن تجنبه، لو تم تشخيصه مبكراً.
ودعا التقرير الشخص الذى يعانى من تلك الأعراض أن يستشير أحد الأطباء المختصين على وجه السرعة، مشيراً إلى أن الاستشارة المبكرة ستوفر أيضا مبالغ طائلة قد يتكبدها المريض، إذا ترك العرض ليتفاقم إلى مرض خطير.
والأعراض السبعة التى لا يجب تجاهلها هى:
ألم الصدر:
الألم الذى يشعر فيه المريض بأن قلبه يعتصر، قد يشير إلى أزمة قلبية، وفى هذه الحالة يجب على المريض أن يفتت قرص "أسبرين"، ويضعه تحت لسانه، ثم يتصل بالإسعاف فوراً.
وتشير منظمة القلب الأمريكية إلى أن النساء اللاواتى يعانين من نفس العرض، يشعرن بالغثيان وألم فى منطقة البطن والصدر، أو الفك أو الرقبة.
صعوبة مفاجئة فى النطق:
أى صعوبة مفاجئة فى النطق قد تكون إشارة لحدوث سكتة دماغية، لذا يجب التوجه للطوارئ فوراً، ومن العلامات الأخرى للسكتة، طمس أو فقدان للبصر خاصةً فى إحدى العينين، وشعور بالدوار بدون سبب واضح، أو حتى صداع مفاجئ.
البكاء بسهولة:
خاصةً إذا صاحبه صعوبة فى اتخاذ القرار، أو فى التركيز، أو حتى تذكر الأشياء، وإذا ما استمر هذا العرض لأكثر من أسبوعين، فيجب استشارة طبيب نفسى لأنه دليل على إمكانية حدوث اكتئاب مرضى.
العطش المزمن:
الشعور بالظمأً، والذى يصاحبه إحساس بالتعب غير المبرر، والالتهابات المتكررة، قد تكون إشارة على الإصابة بمرض السكرى.
وجود دم فى البول:
قد يكون الدم فى البول دليل على وجود التهاب فى الكلى أو المثانة، لكنه أيضاً من الممكن أن يكون دليلاً على وجود شىء أكثر خطورة، كوجود حصوة فى الكلى.
القروح غير العادية أو الكتل أو الآفات الجلدية:
وهذه الأعراض قد تكون علامات لوجود سرطان بالجلد، لذا يجب استشارة طبيب، خاصةً إذا كانت هذه الآفات الجلدية غريبة الشكل أو اللون.
صداع مزمن:
فى حالة حدوث صداع مزمن مفاجئ، يفضل الذهاب للطوارئ، لأنه قد يكون علامة لوجود التهاب بالأوعية الدموية أو ورم بالدماغ.

مع تمنياتي لكم بدوام الصحة والعافية.

اتيكيت التعامل مع النظارة الشمسية


فى الآونة الأخيرة لاقت النظارة الشمسية اهتمام بالغ من الشباب وخصوصا الفتيات حيث أصبحت جزء لا يتجزأ من الهندام الخارجى , بل وصل الحد عند بعض الفتيات اقبلهن على شراء نظارة تتناسب مع ألوان الملابس , ولهذا نقدم لك إرشادات عامة ستفيدك عند ارتداء النظارة الشمسية يمكن ان نطلق عليها "اتيكت التعامل مع النظارة الشمسية .
مبدئيا عليك تجنب وضع النظارات الشمسية في ظل غياب الشمس ، حتى لو كنت تتعرضين لهواء شديد حيث ان كثير من البنات يضعن النظارة فى المبانى المغلقة مع إن الهدف من وضع النظارة الشمسية هو حماية عينيك من أشعة الشمس.
ثانى محظور يجب ألا تقع هو عدم استخدامك لا النظارة الشمسية كـ "اكسسوار" لترفعي شعرك عن وجهك، فإذا دخلت إلى مكان مغلق لمدة محدودة، بإمكانك رفع النظارة عن عينيك بهذه الطريقة، ولكن لا يجب تركها على رأسك طوال النهار.
من المرفوض أن تحجب النظارة الشمسية نظرك عن الآخر  , بمعنى إنك لو التقيت بشخصٍ ما أو ألقيت عليه التحية، وجب عليك أن تخلعي النظارة عن عينيك احتراما له، وليبقى التواصل قائماً بينكما من خلال نظرات العيون . 
فى حالة أنك مثلا  تتناولين الغداء في المطعم، فلا يمكنك وضع النظارة الشمسية على الطاولة إلى جانب مفتاح السيارة وهاتفك المحمول. لأنه ليس مقبولاً أن تضعي أغراضك الشخصيية على الطاولة، بل عليكِ وضع النظارة الشّمسية في علبتها الخاصة في حقيبتك، فور نزعها عن وجهك.

3 كذبات تقولينها لنفسك!


الكذب بحد ذاتحه خلقٌ ذميم، فكيف إذا كذبنا على أنفسنا؟! نكذب على أنفسنا ونحن ندري، نكذب لكي نخدع النفس ونصبرها، نكذب على أنفسنا لدرجة التصديق أحياناً، لماذا نكذب على أنفسنا؟ وما هي أشهر الكذبات التي تكذبينها على نفسك؟
"سيتغيّر بعد الزواج": كثيرات هنّ النساء اللواتي يقنعن أنفسهنّ بأن الزواج هو تلك الممحاة التي تقضي على السيئات! ولكن عزيزتي، سأطرح عليك سؤالاً لا بدّ ان تسأليه لنفسك: ما هو القاسم المشترك بين الارتباط والتغيّر؟! وإذا كنت ستجيبين أنّ الحب هو تلك العصا السّحريه لا تنسي أنّ الحبّ نفسه إذا كان سيُغيّر طباع شريكك السيئة والتي تزعجك، فسيفعل ذلك منذ الدقيقة الأولى لارتباطكما، إذ لن ينتظر حتّى تتزوجان! وتذكّري دائماً أن من شبّ على طبع شاب عليه،فلا تصدقي الصوت الذي يصدح داخلك أنه سيتغير!
"أنا بحاجة لهذا الحذاء أو الحقيبة أو ...":هذه كذبةٌ خفيفة الظلّ نطلقها جميعنا على السواء بفعل عشقنا للتسوّق، لنبرر لأنفسنا أو للآخرين شراء حاجةٍ معيّنةٍ، لأنّ الحقيقة عند هذه الواقعة تتمثّل بكلمة "أريد" هذه القطعة أو تلك! لأنّ النتيجة تكون هنا خزانة مدججة بالألبسة التي لم نرتديها يوماً ولم نحتاج اليها بأي مناسبة!
"سأباشر الريجيم الاثنين المقبل": هذه أكثر الكذبات طرافة،  لأنّ الاثنين يذهب بمهبّ الثلاثاء التي تذهب بدورها بمهبّ الأربعاء، ليختفي الأسبوع بدوره بمهبّ الريح! ربّما تطلقين هذه الكذبة لمعرفتك الشديده بأنّه عليك التخلّص من وزنك الزائد و تؤجلين الامر قليلاً لرغبة لاواعية في نفسك للتخلّص منه نهائياً

15 طريقة للتغلب على الكآبة



جفف دموعك!

-الحياة يمكن الحصول ان تكون صعبة بعض الأحيان. لدينا نصائح لك للتغلب على الكآبة

البكاء

-لا تتحمل أكثرمن اللازم وتكتم بداخلك .

الصراخ

-ونحن لا نعني أن تصرخ فى شخص آخر، ولكن أن تخرج الطاقة الداخلية بمفردك في السيارة أو في المنزل

الحركة

-ليس فقط هو ممارسة جيدة للجسم، انها جيدة للدماغ أيضا! إنفاق الطاقة في ممارسة الرياضة البدنية تساعد على اتخاذ عقلك قبالة همومك وطريقة ممتازة للتخلص من التوتر

ابتسم

كل شيء يبدأ مع ابتسامة. محاولةالتفكير فى الأشياء التي تحبها

الغناء

الأغانى التى تشعرك بأنك بحالة جيدة .

الكلمات

الكلمات هي اسلحة جيدة جدا ضد الكابة

صوت الصوت

يجب أن يكون هناك شخص ما لديه من قوة، فقط مع صوتهم، لتهدئتك

العبارات

الخميس، 20 يونيو 2013

15 نصيحة ضرورية قبل أن تضعي المكياج




فى الآونة الأخيرة، أصبح أغلب الفتيات أكثر ميلا لإعداد ماكياج الخطوبة أو الزفاف بشكل خفيف وغير مبالغ فيه، لدرجة قد تدفع البعض للاستغناء عن خبير صالون التجميل وتنفيذ هذه المهمة بالمنزل.
إذا كنت من هؤلاء الفتيات وتستعدين لخوض تجربة إعداد ماكياج خطوبتك أو زفافك الخاص بنفسك.. فهذه 15 نصيحة يقدمها لك خبراء التجميل لضمان الحصول على ماكياج محترف وطلة ساحرة بسهولة تجعل أصدقاءك يسألونك عن سر هذا الماكياج الفاتن.
1- إذا كنت ترغبين فى تسمير بشرتك قبل الزفاف ، قومي بهذه العملية قبل موعد الزفاف بيومين على الأقل حيث إن الجلد يبدأ فى الاسمرار باليوم التالي ويكتسب اللون بطريقة مثالية مع دخول اليوم الثالث.
2- فى حالة إن كان زفافك أو خطوبتك بالصيف، احرصي على استخدام مستحضرات التجميل الخالية تماما من الزيوت خاصة كريم الأساس والكريم المرطب، واحتفظي بمنديل ماص للزيوت والعرق فى يدك فى أغلب الوقت.
3- أضواء الكاميرات تجعل ألوان ماكياجك أفتح درجتين مما هى عليه بالفعل، لذا احرصي على وضع الظلال بشكل مكثف عن المعتاد لتكون أكثر وضوحا فى الصور. وإذا كنت ستصنعين الماكياج بنفسك، اختبري الألوان فى يوم سابق ثم قومي بتصوير نفسك لإختبار درجة برزوها بالصور.
4- استخدمي الـ Primer بعد وضع الكريم المرطب وقبل وضع كريم الأساس، فهو يقوم بتثبيت كريم الأساس لمدة أطول ويسد المسامات العميقة لتسوية سطح البشرة فيمكنك وضع كريم الأساس وبقية ماكياجك بسهولة وضمان ثباته لأطول فترة ممكنة. جربي مستحضر Laura Mercier primer الذي يأتي بتركيبات متنوعة تتناسب مع مختلف أنواع البشرة.
5- احرصي على وضع كريم الأساس بواسطة اسفنجة أو فرشاة وليس بيدك لأن ذلك يضمن توزيع الكريم بشكل متساوٍ وتغطية البشرة بمثالية، فى حين أن ملامسة الوجه بالأيدي قد تنقل البكتيريا للبشرة. عند استخدام الإسفنجة، اضغطي بها على وجهك بدلا من مسح البشرة بها ليندمج الكريم بشكل أفضل مع البشرة.
6- ضعي الكونسيلر بعد وضع كريم الأساس وليس قبل ذلك حتى لا يتكتل الكريم على البشرة، ويفضل استخدام نوعين من الكونسلر احداهما بتركيبة سميكة خالية من الزيوت ومائلة للون الأصفر لإخفاء الحبوب والبقع الداكنة فى الوجه، والاخر بملمس كريمي مرطب بلون مائل للخوخي لاستخدامه أسفل وحول العين.
7- استخدمي الـ Primer على الجفن قبل وضع ظل الجفون لضمان عدم تلطخ اللون أو سيلانه خلال اليوم.
8- للوك طبيعي وأكثر جاذبية، استخدمي أحمر الخدود الكريمي ليعطي البشرة مظهرا مشرقا وصحيا. ابتسمي قليلا ثم ضعى اللون على تفاحتي الخد البارزتين للوك طبيعي أكثر.
9- استخدمي قلم تحديد الحاجب لملء الفراغات الموجودة بالحاجب وإعطائه مظهرا سميكا ومميزا. استخدمي قلم أفتح من لون حاجبك الطبيعي بدرجة أو درجتين. وضعي فى اعتبارك أن الحواجب الخفيفة والشقراء قد لا تظهر بالصورة.
10- عند وضع ظلال الجفون، يجب أن توضع بشكل متدرج على العين بحيث يستخدم اللون الداكن على الجزء الخارجي من الجفن مع تفتيح اللون تدريجيا كلما اتجهنا للداخل. و في حالة تلطخ الظل، يمكنك مسحه على الفور بواسطة عصا تنظيف الاذن بعد بلها بمزيل الماكياج.
11- دوما ضعي ظل جفون فاتحا ولامعا على الاجزاء الداخلية من الجفن، فهو سيجعل عينك تبدو مستيقظة وأكثر اتساعا وإشراقا.
12- قبل وضع الماسكارا، اثني جذور الرموش للأعلى بأداة ثني الرموش لتعطي عينيك بريقا زاهيا وحجما أكبر.
13- يفضل استخدام الرموش الصناعية فى يوم الزفاف. للحصول على اللوك الكثيف والغني للرموش والذي تتمناه كل عروس. استخدمي الشرائط الكاملة إن كانت رموشك خفيفة للغاية، او اكتفي بوضع شعيرات الرموش الفردية للوك طبيعي متألق.
14- إذا كنت تخشين ان تذرف دموعك خلال يومك، فإن الأفضل هو استخدام مستحضرات الماكياج المقاومة للماء خاصة الأي لاينر والماسكارا او استخدام مستحضر She Laq من Benefit والذي يوضع على الماكياج لتثبيته وجعله مقاوما للماء.
15- للحصول على شفاه غنية وجذابة، ضعي كريما مرطبا وانتظري ثوانى ثم لوني شفتيك بقلم شفاه ثم ضعي قبل أحمر الشفاه. هذا سيضمن بقاء اللون لأطول فترة ممكنة على الشفاه.

مع أنني أفضل الوضع الطبيعي للفتاة ..

لأن الجمال هو جمال الروح.

الأربعاء، 19 يونيو 2013

أخطاء شائعة في تدبير الحروق


 لدى تعرض أي شخص للحرق، قد يلجأ البعض لاستعمال معجون الأسنان فوق مكان الحرق، كونه يمنحه الشعور بالبرودة والخدر لوقت قصير، ولكن هذا السلوك خاطئ رغم أنه شائع. إذ أن معجون الأسنان قد يؤدي لحدوث التهابات ومضاعفات.
والأفضل هو ترك المنطقة المحروقة تحت صنبور المياه لعدة دقائق، وعدم وضع لثلج كما هو شائع لأنه خاطئ .
إرشادات
من الإرشادات التي تجنبك المخاطر لدى الاصابة بالحروق نذكر:
- نزع الساعة والحلي وأي اكسسوارات يضعها المصاب .
- نزع اللباس الضيق أو الذي يعيق عملية الإسعافات الأولية.
- تضميد المنطقة المصابة بقطعة شاش معقمة خاصة بالحروق أو استخدام مستحضر ميبو.
- تناول المسكنات إن استمر الألم.
- مراجعة الطبيب أو أقرب مركز صحي.

أبعد الله عنا وعندكم كل شر .. 

نصيحة لكل أب:اعط ابنك استقلاليته حتى لا يعاندك!


 عدم الاستماع للأوامر والإتيان بالنواهي، عدم الرضا عن كل مايطلبه الأب ويتمناه، وإن أطاع فهو بالكلام فقط من دون التنفيذ، ثم الكذب والمراوغة لتبرير عدم الطاعة...هي مجموعة الملامح التي تترجم في النهاية عناد الابن المراهق.
يؤكد أساتذة التربية والطب النفسي إن لعناد المراهق أسباب، وللتقليل من مساحة هذه الصفة السلبية تضع الدكتورة فؤاده هدية، أستاذة علم النفس التربوي مجموعة من الإرشادات.
5 أسباب
- قضية المراهق الأولى والأخيرة التي تشغله هي: كيف يُثبت ذاته واستقلاله، كيف يتخلص من شعوره بالظلم والحرمان وعدم الاهتمام به- كما يعتقد-، ولكل هذا يلجأ للعناد ورفض الأوامر.
- فهو مثلا- يكره المدرسة ومن فيها..فيفشل دراسياً، و كل كلمة توجيه وإرشاد من أحد تُشعره بفشله وتُذكره بنقطة ضعفه، فتكون المواجهة بالرفض والعناد هي خط دفاعه.
- تكرار الأب لكلمة "أنت عنيد" تُثبت معناها داخل نفس الابن أكثر مما تمحوها؛ فلا جديد عليه إن عاند مرة ثانية وثالثة.. فالتهمة أُلصقت به.
- غياب الوالدين عن البيت لفترات طويلة- خاصة الأب- يضعف أثرهما في نفس الابن، فلا يهتم بأوامرهما خلال الوقت القصير الذي يقضونه معه.
- قد يكون الأب نفسه عنيداً، يعامل ابنه المراهق بندية؛ حيث يصر على تنفيذ أوامره بأي شكل من الأشكال.
"15"خطوة
1- دع ابنك يشعر باستقلاليته في كثير من الأمور، وكن مرنا في متابعته
2-احرص على وجودك معه لفترة أطول ولا تكثر من الأوامر خلالها، ولا تقف له بالمرصاد أمام كل عناد؛ هناك عناد بسيط لا يسبب ضرراً.
3-أشركه في رياضة ما بالنادي لتستغل طاقته، وساعده في دروسه ليشعر بقربك منه وبالثقة في نفسه فيبتعد خطوات عن العناد
4-إذا رغبت أن تُطاع فآمر بما يستطاع؛ ولا تجبره على فعل شيء من منطلق الندية واللزوم.
5-اجعل طلباتك في صيغة إرشادات رقيقة لا على هيئة أوامر لازمة، واجعلها واضحة محددة.
6-لا تطلب منه شيئاً حالة اندماجه وسط ألعابه الإلكترونية وممارسة هواياته، أو حين تراه متجها لمقابلة مع أصدقائه، ولا تجعل معظم أوامرك ضد كل ما يحسه ويرغبه.
7-اخبره أن حبك له واهتمامك به باق ولن يتغير مهما حدث، فهو الابن الحبيب رغم ورغم.
8-لا تخلع صفاتك- نظامك، دقتك، ترتيبك ، جديتك في العمل- على ابنك المراهق؛ فالطبائع والطاقات والمراحل العمرية تختلف من إنسان لآخر.
9-ابتعد تماماً عن تقديم الهدايا والرشوة أمام كل عمل جيد يقوم به الابن ويبتعد فيه عن صفة العناد.
10- أرفق أوامرك وطلباتك بكلمات مهذبة مشجعة، ولا تبالغ في تعجيل ابنك في عمل شيء.
11- عليك بعقاب الابن بصورة تدريجية أمام إصراره على العناد؛ كحرمانه من المصروف، خصامه عدة أيام ، ومن الممكن أن تُوقف لعبه عن جهاز اللاب توب ليوم أو اثنين، وكل الحذر من السب والضرب.
12- شاركه بعض ألعابه وهواياته وقراءاته، واحك له عن نوادر فترة شبابك وأيام الجامعة الجميلة.
13- كن حازماً عند توجيه سلوكيات ابنك الاجتماعية خاصة حالة وجوده ببيت أصدقائه.
14- عود ابنك على احترام ذاته واحترام الآخرين وكن له قدوة.
15- امنحه فرصة التعبير عن ذاته وما يحسه، وأعطه مساحة من الوقت ليجلس معك دون نصائح وإرشادات وأوامر